الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري: مصر ستكون أكبر دولة في العالم بهذا المجال

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 12:01 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، أن الدولة تنفذ العديد من المشروعات لإعادة استخدام المياه مثل محطة بحر البقر، ومحطة الحمام لمنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، بالإضافة إلى مشروع المحسمة لمعالجة مليون متر مكعب من مياه الصرف، لاستغلال كل نقطة المياه.

 

أكبر دولة

وأوضح وزير الري، خلال كلمته في افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة بعد الانتهاء من مشروعات الخاصة بإعادة استخدام المياه ستكون أكبر دولة لإعادة الاستخدام في العالم.

 

المستهدف من المشروع 20 ألف كليو

وبيّن الدكتور محمد عبد العاطي، أن تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحسين الصحة العامة وتأثيرها إيجابي لحسن استغلال المياه وزيادة أسعار الأرض، مبينا أن المستهدف من المشروع 20 ألف كليو ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع الضخم في 30 يونيو عام 2024، وتم تنفيذ حملات توعية بالتعاون مع وزارة الزراعة، وتم استعراض تجارب الفلاحين الناجحة لإدخال نظم الري الحديث، والدولة تنفذ إجراءات لتسهيل إدخال نظم الري الحديث. 

يشار إلى أن محمد عمر مكرم، معاون وزير الري للمشروعات الكبرى، إن مصر من أكبر الدول التي تعالج مياه الصرف لاستخدامها في الزراعة، مبينا أن مشروع "تبطين الترع" يقلل الفاقد من المياه التي كانت تهدر، وحتى الآن تم تبطين 2700 كيلومتر من الترع، من أصل 20 ألف كيلومتر".

 

تكلفة إجمالية 80 مليار جنيه

وذكر أن تنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع تنفذه الدولة المصرية لترشيد استهلاك المياه في قطاع الزراعة، وتكلفته الإجمالية 80 مليار جنيه، كما أن توفير المياه للزراعات في مشروع الدلتا الجديدة، يعتمد على محطات معالجة الصرف الصحي وأساليب الري الحديث، متابعا: "استهدفنا مليون فدان وخلصناها في 30 يونيو الماضي، لتحويل الري بها إلى الطرق الحديثة بدلا من التقليدية".

ولفت إلى أن هناك خطة بالتعاون مع وزارة الإسكان، لإدخال المحافظات الساحلية للاعتماد على تحلية مياه البحر بالكامل وليست المياه النيلية بحلول عام 2037، قائلا: "هناك خطة رصد لها 100 مليار دولار وهذا الرقم معرض للزيادة نتيجة تغير فرق العملة، لهذه الخطة القومية المشتركة بين وزارتي الري والإسكان وعدد من الوزارات".