الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

الحكومة تبدأ صرف تعويضات عمال الحديد والصلب.. ما قيمتها وشروط الاستحقاق؟

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 01:13 م
أصول مصر

في خطوة مهمة لتسوية ملف تصفية شركة الحديد والصلب المصرية، وقعت وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة القوى العاملة، اتفاقية عمل جماعية تقضي باستفادة العاملين بالشركة من نظام مكافأة نهاية الخدمة التكميلية عن ترك الخدمة الاختياري قبل بلوغ السن القانونية للتقاعد.

ووفق بيان صحفي فإن قيمة التعويضات تتراوح بين 225 إلى 450 ألف جنيه لكل عامل، وفي المقابل تتنازل النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية واللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب وجميع العاملين عن الدعاوى القضائية ودعاوى التحكيم التي أقيمت ضد الشركة فيما يتعلق بحقوق ومستحقات العاملين أو أي من بنود الاتفاقية.

 

طريقة حساب التعويضات

 

بحسب الاتفاق، تدفع الحديد والصلب مبلغ مقطوع قدره 14 ألف جنيه لكل عامل من العاملين بالشركة عن كل سنة من سنوات الخدمة الفعلية، على أن يكون الحد الأقصى 450 ألف جنيه.

كما يستفيد العامل من المقابل النقدي لرصيد الإجازات وذلك على آخر شهر شامل تم صرفه في الشهر السابق لصدور قرار التصفية، وفق ما تقضيه لائحة نظام العاملين المعمول بها بالشركة.

ليس هذا فقط، بل يستفيد العامل من صرف مكافأة إضافية عن مهلة إخطار بواقع شهرين من الأجر الشامل لمن تجاوزت مدة خدمته 10 سنوات، وثلاثة أشهر لمن لم تتجاوز مدة خدمته 10 سنوات.

كما سيتم صرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع نصف شهر من الأجر الأساسي للعامل عن كل سنة من سنوات الخدمة بحد أقصى 50 ألف جنيه.

وستصرف الشركة تعويض عن المعاش المبكر بقيمة 900 جنيه عن كل شهر من السنوات المتبقية من الخدمة للعاملين غير المستحقين للمعاش اعتبارًا من تاريخ توقيع الاتفاقية، وذلك طبقا للمادة 21 من قانون التأمنيات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

هذا على ألا يقل الحد الأدنى للمكافآت والمستحقات المالية المشار إليها عن 225 ألف جنيه.

 

من يستفيد من التعويضات؟

 

يستفيد من التعويضات جميع العاملين بالمصرية بالحديد والصلب، باستثناء بعض العاملين سيتم الاحتفاظ بهم لحين الانتهاء من أعمال التصفية وكذلك العاملين بشركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر.

وعلق هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قائلاً "إغلاق شركة الحديد والصلب حالة استثنائية بعد استفاد كافة السبل الممكنة للإصلاح، وفي المقابل يجري تطوير 117 شركة تابعة للوزارة".

 وتابع: “سنعطي العمال كافة حقوقهم التي كفلها لهم القانون”.

 

تطورات العرض الأوكراني

 

نفت شركة الحديد والصلب في بيان إفصاح، اليوم الخميس، وجود أي تطورات جديدة بخصوص العرض الأوكراني لتطوير وتأهيل الشركة.

وسبق أن قالت الشركة في 22 يونيو الماضي، إنها تلقت عرضًا فنيًا وماليًا من شركة أوكرانية لتأهيل وتطوير وإدارة الشركة بنظام المشاركة في الإيراد بعد صدور قرار التصفية.