الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

1.9 مليار دولار.. إجمالي إيرادات النفط الليبي في أغسطس

السبت 02/أكتوبر/2021 - 07:31 ص
أصول مصر

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان لها، أن إجمالي إيرادات النفط بلغ حوالي 1.9 مليار دولار في أغسطس، انخفاضا من 2.1 مليار دولار في يوليو، موضحة أن ذلك شمل 1.8 مليار دولار من مبيعات النفط الخام و53 مليون دولار من الغاز والمكثفات.

 

صافي الإيرادات بلغ 53.3 مليون دولار

وبينت أن صافي إيرادات المنتجات النفطية بلغ 53.3 مليون دولار في أغسطس، فيما بلغت إيرادات البتروكيماويات 3.1 مليون دولار، فيما أوضح مصطفى صنع الله رئيس الشركة، إنه من المطمئن أن نرى انتعاشا في الاسعار حول العالم، معلقاً: ”علينا أن نستغل هذه الفرصة لإعادة بناء قطاع النفط".

 

استهداف 1.5 مليون برميل يوميا بنهاية 2021

وأوضح البيان أن ليبيا، تستهدف الوصول إلى مستوى إنتاج عند 1.5 مليون برميل يوميا بنهاية 2021، فيما كانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل اندلاع حرب أهلية في 2011، مما أضر بقطاع النفط وقلص الإنتاج إلى ما لا يقل عن 100 ألف برميل يوميا العام الماضي.

 

إعادة شركات النفط الأميركية

كما تسعى ليبيا لإعادة شركات النفط الأميركية إلى الدولة التي مزقتها الحرب، لمساعدتها على زيادة الإنتاج بسرعة، حيث أكد وزير النفط محمد عون في مقابلة بإيطاليا: "أود أن أشجع شخصيا الشركات الأجنبية، خاصة تلك الأميركية، على العودة". "نحن بحاجة إلى الكثير من العمل لترقية منشآتنا وصيانتها".

 

زيادة ما بين 2 و2.5 مليون في 6 سنوات

وذكر "عون" أن رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، عيّن مؤخراً مبعوثاً خاصاً للولايات المتحدة، سيحاول إقناع شركات الطاقة بالاستثمار في ليبيا، وفقاً لما ذكره لوكالة "بلومبرغ"، مبينا أن ليبيا، التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا، يث تضخ حوالي 1.3 مليون برميل يومياً.

 وقال إنها تهدف إلى زيادة ذلك إلى ما بين 2 و2.5 مليون في غضون ست سنوات، فيما تحاول الحكومة أيضاً جذب الأموال من أوروبا، لافتا إلى أن شركة TotalEnergies الفرنسية وRepsol SA الإسبانية عرضتا استثمار مليارات الدولارات.

 

تطوير "الاحتياطيات المحتملة المتبقية"

 كما أنشأت المؤسسة الوطنية للنفط في البلاد مكتباً في لندن هذا الشهر للعمل مع الشركات التي تفكر في القيام بأعمال تجارية في ليبيا، موضحا الحكومة تريد تطوير "الاحتياطيات المحتملة المتبقية" في البلاد، مبينا إنه لا يزال هناك الكثير لاستكشافه على اليابسة وفي مياه البحر الأبيض المتوسط الليبية.