الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بالأسماء.. هذه الشركات ستنفذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 11:05 م
أصول مصر

يستمر العمل ضمن المشروع العملاق للربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية ومصر، حيث تنفذ عدة شركات مصرية وسعودية أعمال مشروع الربط الكهربائي بين البلدين الذي تم توقيع عقوده اليوم الثلاثاء.

 

تحالف “ايه بي بي وأوراسكوم”

ولتنفيذ محطتي محولات على الأراضي المصرية، تعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع تحالف “ايه بي بي وأوراسكوم”، كما تعاقدت الشركة السعودية لنقل الكهرباء مع تحالف “ايه بي بي والسعودية لخدمات الأعمال الكهربائيه والميكانيكية” لتنفيذ محطة محولات بالأراضي السعودية “تبوك– المدينة- بدر”.

 

شركة المقاولات الوطنية

كما تم التعاقد مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة، لتنفيذ الخطوط الهوائية على الأراضي السعودية، وفيما يخص الخطوط التي ستنفذ في مصر، تم التعاقد مع تحالف الصين لهندسة الطاقة “تشاينا باور”- الجيزة لصناعة الكابلات- شيان للهندسة الكهربائية”.

 

هيونداي لأعمال التشييد والهندسة

 وتم التعاقد مع شركة هيونداي لأعمال التشييد والهندسة،فيما يتعلق بالربط الهوائي في المدينة بالسعودية، وتنفذ السعودية للأعمال الكهربائية والميكانيكية الربط الهوائي في “تبوك- المدينة”، بينما تم التعاقد مع شركة “بريزمن” الإيطالية لتنفيذ الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

 

3 آلاف ميجاواط

يذكر أن هذا المشروع العملاق يستهدف لتبادل قدرات كهربائية بين مصر والسعودية تبلغ 3 آلاف ميجاواط، ومن المقرر تشغيله في عام 2024، فيما يتضمن المشروع من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالى، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة.

 

تكلفة إجمالية بـ 1.8 مليار دولار

ويربط بين تلك المحطات خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 متر وكابلات بحرية في خليج العقبة، بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 1.8 مليار دولار، فيما سيحقق المشروع عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين.

ومن بين تلك الفوائد تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

 

تحقيق المستهدفات الطموحة

ويعمل هذا المشروع على تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجارى للطاقة الكهربائة وإتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوية المصاحب لخط الربط الكهربائى في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين، والدول العربية والدول المجاورة لها مما سيزيد المردود الاقتصادى للمشروع.

 

تعزيز السوق الإقليمية

من جانبه أوضح وزير الطاقة السعودي، أن هذا مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يأتي في إطار تعزيز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ودعم مشاركة البلدين فيها، مبينا أن المملكة تنسجم مع برامجها التنفيذية المنبثقة من رؤية 2030.

وتهدف رؤية المملكة إلى استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة وإملاكها لأكبر شبكة كهربائية في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط بأن تكون مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة الكهربائية من خلال مشاريع الربط الكهربائي مع الدول.