الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

محتالون يبتكرون طريقة جديدة لسرقة الحساب البنكي

الخميس 07/أكتوبر/2021 - 05:24 ص
أصول مصر

تستمر طرق المحتالون اللذين يبتكرون في أساليب سرقة أموال الحسابات البنكية، وهو ما أوضحته وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن محتالون ابتكروا طريقة جديدة لسحب أموال البطاقة المصرفية المرتبطة بالهاتف.

 

الضغط على مفتاح أو رقم

وتتم عملية السطو عن طريق استدراج الضحية والاتصال به كجهة رسمية والطلب منه الضغط على مفتاح، أو رقم معين تمهيدا لعملية اختراق الجهاز.

وعلّق ديمتري جالوف الخبير الروسي في الأمن السيبراني، على هذا موضحا أن تعطيل الهاتف الذكي واختراقه، يتطلب إصابته ببرامج ضارة، أو تستخدم ثغرة أمنية، ولا يؤدي الضغط وحده على مفتاح معين في اختراق الجهاز.

 

 

أساليب الاختراق

وذكر جالوف لوكالة "سبوتنيك" أن المحتالين يستخدمون حيلة الضغط على المفتاح، تمهيدا لخطوات أخرى معدة مسبقا وفق أساليب محكمة تمكن المحتال من اتمام عملية الاختراق، فيما يشير الخبراء إلى أن الخطوة الأولى هي الاتصال عن طريق روبوت يزعم بأن صاحب الهاتف قد قام بتغيير رقمه، ويطلب منه في حالة لم تغير رقمك اضغط على الرقم "واحد".

 

إيهام الضحية

من جانبه أوضح إحدى البنوك في روسيا، أن الاحتيال عبر الهاتف هو أحد القنوات الرئيسية لسرقة الأموال من المواطنين، مبينا أنه قد يتظاهر المتسللون كموظفين في البنك أو الشرطة أو صندوق التقاعد، ومن ثم يوهمون الضحايا بوجود تهديدات لحساباتهم، لاكتشاف المعلومات السرية وسرقة الأموال.

 

نصائح مهمة

وأكد الخبراء على ضرورة توخي الحذر بشأن أي مكالمة من الغرباء وعدم الكشف عن معلومات حول حسابك أو بطاقتك، الأفضل إنهاء المحادثة ومعاودة الاتصال بالبنك نفسه.

 

الجدير بالذكر أن نائب رئيس مجلس إدارة "سبيربنك" في أوائل سبتمبر، قال إن "سبيربنك" والمؤسسات المالية الأخرى في روسيا واجهت أقوى هجوم قراصنة في العالم في أغسطس الماضي.

وأوضح أنهم نجحوا في صد الهجوم، ومع ذلك، فإن بعض الهياكل المالية الأخرى في روسيا، سجلت نوع من الخسارة".