السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسؤول: 4 ركائز ترسم مستقبل النظام المالي

الخميس 14/أكتوبر/2021 - 08:52 ص
أصول مصر

قال أحمد على الصايغ، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، إن مستقبل النظام المالي، يرسمه 4 ركائز، مبينا أنها تتمثل في: الرقمنة، وزيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص، والابتكار المالي، والاستدامة.

 

تطوير الأطر الرقابية

وأكد أهمية تطوير الأطر الرقابية للإشراف على الأصول الافتراضية، مثل العملات الرقابية والموازنة بين احتياجات السوق والمخاطر، موضحا أن التكنولوجيا المالية قادرة على كسر فجوة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة الشمول المالي.

 

مستقبل المال

ولفت إلى أن العملات المشفرة هي مستقبل المال، فيما يتوقع أن يرتكز نمو مستقبل المدفوعات وحلول الاستثمار على الأصول المشفرة، التي ستستمر في كسب الزخم.

 

تطوير السياسات

وبيّن أن سوق أبوظبي، سيواصل نهجه الداعم للمنتجات والخدمات المالية المبتكرة، وذلك بتطوير السياسات وتعزيز الإطار التنظيمي، مؤكدا تقديم رؤية أكثر وضوحاً حيال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بما يعزز ثقة القطاع بشكل عام.

وأشار إلى أن وتيرة التحول الرقمي خلال العامين الماضيين كانت غير مسبوقة، حيث أن مستقبل التمويل سيستمر في دعم الأعمال والاقتصادات والاستثمارات المباشرة، لتحقيق أكثر استدامة وتعزيز المسؤولية والابتكار والتطور الرقمي.

 

مستقبل النظام المالي

الجدير بالذكر أن هذه التصريحات، جاءت خلال فعاليات مؤتمر «مستقبل النظام المالي»، التي انطلقت ضمن «إكسبو 2020 دبي» تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي.

 

وتضمنت الجلسة، الحديث حول الأنظمة المصرفية والمالية، وأهمية مواكبة التطورات الحاصلة في عالم التكنولوجيا المالية، فضلا عن البيانات والذكاء الاصطناعي وتقنية بلوك تشين، التي تتسارع بقوة، واضعة البنوك في موقف لا تحسد عليه، وتحديات صعبة للغاية.