الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

السعودية.. خطط تطويرية لمعارض ومؤتمرات القطاع العقاري

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 01:36 ص
أصول مصر

في إطار التعاون بين المؤسسات السعودية الخاصة بالقطاع العقاري، عقدت الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات اجتماعًا مع الهيئة العامة للعقار، لبحث سُبل التعاون.

 

أهداف تطويرية

كما يهدفا إلى تطوير أعمال تنظيم المعارض والمؤتمرات في القطاع العقاري وتفعيل تسويق الفعاليات الثنائية بين الطرفين، فيما جرى استعراض نماذج من التجارب الدولية المتميزة في هذا المجال.

 

رفع كفاءة المنشآت العقارية

وناقش الاجتماع كيفية التخطيط للمعارض والمؤتمرات العقارية، بحيث تسهم في رفع كفاءة المنشآت العقارية، وتفاعل الشرائح المستهدفة على جميع الأصعدة لتنمية السوق العقاري.

 

تعزيز حوكمة القطاع

وتأتي هذه اللقاءات ضمن دور الهيئة العامة للعقار في تنظيم القطاع العقاري غير الحكومي، لتعزيز حوكمة القطاع، ورفع كفاءة أدائه، والمحافظة على استدامته، وخدمة الشركاء، ورفع مستوى شفافية القطاع تنفيذًا للخطة الإستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري.

 

تنمية مستدامة

وكانت الهيئة العامة للعقارات، أوضحت الاثنين، أنها تعمل على تحقيق رؤيتها بتعظيم فعالية عقارات الدولة، وتحقيق تنمية مستدامة عبر اعتماد 4 أهداف استراتيجية و21 مبادرة و14 مؤشراً لقياس الأداء.

 

خطط استراتيجية

وذكرت أنها تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية، منها تحديـد إطار تنظيمي متكامل وشفاف لعقارات الدولة وإنفاذه، والاستخدام الأمثل لها، فضلا عن ترشـيد نفقات الإيجار ونـزع الملكيـة للجهـات الحكومية، مع تطبيق معايير كفاءة الطاقة، وتطبيق أفضل المواصفات والمعايير في العقارات الحكومية.

 

4 ركائز

وتبني الهيئة أهدافها الاستراتيجية، على 4 ركائز، تتثمل في الحماية، والكفاءة، والجودة، والإنتاجية)، مشيرة إلى أنه انبثق منها 21 مبادرة أبرزها مراجعة وإنشاء الأنظمة واللوائح التنظيمية الجديدة، وحصر وتوثيق وإصدار وتحديث صكوك وعقود عقارات الدولة، والتحول الرقمي لخدمات الهيئة، وتخصيص الأراضي بالاستناد إلى الاحتياجات، وتأجير العقارات المجدية استثمارياً.

 

الاستخدام الأمثل للمواقع المميزة

هذا بالإضافة إلى توفير مقرات بالشراكة مع القطاع الخاص، والاستخدام الأمثل للمواقع المميزة لمقرات الجهات الحكومية، واسترجاع عقارات الدولة غير المستغلة، بجانب عقد اتفاقيات الاستئجار المنتهي بالتملك، ورفع كفاءة استخدام عقارات الدولة الخارجية، ورفع كفاءة تكاليف نزع ملكية العقارات، ووضع أفضل المواصفات والمعايير لإدارة العقارات، فضلا عن توفير حلول مالية وتمويلية جديدة.

 

رفع الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية

كما أشارت إلى أنها تسعى لتنفيذ رسالتها بالحفاظ على عقارات الدولة ورفع كفاءتها الإنتاجية والاقتصادية عبر حلول ابتكارية، مذكرة أنها حققت خلال الفترة الماضية مؤشرات إيجابية أسهمت في حماية وتطوير عقارات الدولة، وتعظيم دورها التنموي ورفع الرصيد العقاري وضخه في البرامج الاقتصادية والتنموية الكبرى وفق رؤية المملكة 2030.