السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

السعودية تعلن إنشاء أول مدينة غير ربحية في العالم بالعاصمة الرياض

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 02:54 ص
أصول مصر

كشف الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، عن إطلاق مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية التي ستكون أول مدينة غير ربحية في العالم.

 

نموذجاً ملهماً

وأوضح أن المدينة ستكون نموذجاً ملهماً لتطوير القطاع غير الربحي عالمياً، وحاضنة للعديد من المجاميع الشبابية والتطوعية وكذلك المؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية.

 

دعم الابتكار

وقال ولي العهد أن المدينة ستساهم في تحقيق مستهدفات مؤسسة محمد بن سلمان " مسك الخيرية " في دعم الابتكار وريادة الأعمال وتأهيل قيادات المستقبل، وذلك من حيث ما ستوفره من فرص وبرامج تدريب للشباب والفتيات، كما ستضم جملة من الخدمات التي ستساهم في إيجاد بيئة جاذبة للمستفيدين من أنشطة المدينة.

 

التوأم الرقمي

وذكر الأمير محمد بن سلمان أن المدينة ستتبنى مفهوم التوأم الرقمي على العديد من الأكاديميات والكليات ومدارس مسك، فيما ستشمل على مركز للمؤتمرات، ومتحف علمي، ومركز الإبداع ليكون مساحة لتحقيق طموحات المبتكرين في العلوم والتقنية بالأنظمة المتطورة.

 

أنظمة متطورة

وتتمثل هذه الأنظمة المتطورة، في الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والروبوتات، ومعهد لفنون الطهي بالإضافة إلى مجمع سكني متكامل، وكذلك معهد ومعرض للفنون، ومسارح لفنون الأداء، ومنطقة ألعاب، كما ستعمل المدينة أيضاً على استضافة رؤوس الأموال الجريئة والمستثمرين ذوي المساهمات المجتمعية حول العالم.

 

حاضرة رقمية متقدمة

وتقع المدينة بحي عرقة بمحاذاة وادي حنيفة، على مساحة تقدر بحوالي (3.4) كيلو متر مربع، التي خصصها الأمير محمد بن سلمان لتنفيذ المشروع، فيما يجسد المخطط الرئيسي للمدينة حاضرة رقمية متقدمة محورها الإنسان.

 

مستدامة وصديقة للمشاة

 

كما تم تصميم المدينة لتكون مستدامة وصديقة للمشاة، إضافة إلى تخصيص أكثر من (44%) من المساحة الإجمالية كمساحات خضراء مفتوحة لتسهم في تعزيز التنمية المستدامة.

 

إيجاد منظومة حيوية

يشار إلى أن الإعلان عن المدينة جاء بهدف إيجاد منظومة حيوية تمكن المواهب السعودية الشابة من رسم مستقبل المملكة والعالم، وذلك بالعمل على تشجيع التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب.