السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

“تسلا” للسيارات ترفض دعماً بقيمة 1.3 مليار دولار

السبت 27/نوفمبر/2021 - 09:19 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "تسلا" للسيارات عن رفضها الحصول على مساعدات حكومية بقيمة 1.14 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، وذلك للمساعدة في المصنع الذي تشيده في ألمانيا.

 

إيمان "تسلا" الراسخ

ويأتي ذلك في إطار مواجهة إيلون ماسك منتقدي اعتماد شركاته على التمويل الحكومي، لكن "ماسك"، غرّد أمس الجمعة، مؤكدا أن هذا القرار كان متسقاً مع إيمان "تسلا" الراسخ.

 

يجب إلغاء جميع أشكال الدعم

وأضاف: "لطالما كان رأي تسلا، أنه يجب إلغاء جميع أشكال الدعم، ولكن يجب أن يشمل ذلك الإعانات الضخمة للنفط والغاز، ولسبب ما، لا تريد الحكومات القيام بذلك".

 

"لن نستفيد من حزمة الدعم"

كما أبلغت شركة صناعة السيارات الكهربائية السلطات الألمانية، أنها لن تستفيد من حزمة الدعم، وفقاً لما ذكرته بياته بارون، المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية.

 

الشعور بالضيق

ومنذ سنوات كان ماسك، الذي يدير أيضاً شركة "سبيس إكس" لصناعة الصواريخ، يشعر بالضيق ممن ينتقدونه، بسبب استفادة شركاته من الدعم الحكومي، أحد الأمثلة على ذلك حصول "تسلا" على قرض أمريكي ساعد الشركة في إنتاج طراز (S سيدان)، والذي عجلت الشركة بسداده.

 

أكملت بناء المصنع

يشار إلى أن "تسلا" أكملت تقريباً بناء المصنع المخصص لصناعة المركبات الكهربائية جنوب شرق العاصمة الألمانية، وتخطط أيضاً لتصنيع خلايا البطاريات في الموقع، لكن "ماسك" يريد البدء في تجميع سيارات تسلا من طراز "واي" في غرونهايد قبل نهاية العام، ما زالت السلطات المحلية لم تمنح الموافقة النهائية على المشروع.

 

استثمار حوالي حوالي 5 مليارات

الجدير بالذكر أن وزارة الاقتصاد الألمانية، التي وافقت بالفعل على المساعدة كجزء من برنامج ابتكار البطاريات التابع للاتحاد الأوروبي (IPCEI)، قدرت أن "تسلا" تستثمر حوالي 5 مليارات يورو في غرونهايد، فيما كشفت صحيفة "دير تاغيسشبيغل" عن قرار "تسلا" في وقت سابق يوم الجمعة.