الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

برنامج الأمم المتحدة "الإنكتاد" يتوقع زيادة التجارة العالمية لـ 28 تريليون دولار

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 01:14 ص
أصول مصر

كشف برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الإنكتاد" زيادة التجارة العالمية إلى مستويات قياسية خلال العام الجاري 2021، متوقعا أن تصل القيمة إلى 28 تريليون دولار أمريكي.

 

بزيادة 11%

وأوضحت أن هذا سيكون بزيادة 11% عن مستويات ما قبل الجائحة، لافتا إلى استمرار نمو التجارة العالمية خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسبة 1% على أساس ربع سنوي، بينما لا تزال التوقعات لعام 2022 غير مؤكدة.

 

مستويات قياسية

وذكر التقرير السنوي للتجارة العالمية "الإنكتاد"، أن تجارة السلع وصلت إلى مستويات قياسية خلال الربع الثالث من عام 2021، وظهور زخم متزايد في تجارة الخدمات، لكنها لا تزال دون مستويات ما قبل الجائحة.

 

أوسع في الربع الثالث

ولفت إلى أن نمو التجارة شهد تفاوتا عبر البلدان والقطاعات، لكنه كان أوسع في الربع الثالث من العام مقارنة بالفصول السابقة.

 

تأجيل القمة

يشار إلى أن منظمة التجارة العالمية، كانت قد أعلنت عن تأجيل المؤتمر الوزاري الـ 12 لأجل غير مسمى، وذلك بسبب المتحور «أوميكرون»، الذي دفع العديد من الحكومات إلى فرض قيود مشددة على السفر.

 

لن تتوقف المفاوضات

وعلقت المديرة العامة للمنظمة، نجوزي أوكونجو-إيويالا، موضحة أن الإرجاء هذا لا يعني أن المفاوضات يجب أن تتوقف، حيث كان من المفترض أن يُشارك في المؤتمر الـ 12 لمنظمة التجارة العالمية 4 آلاف شخص، خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 3 ديسمبر.

 

سبق الإيقاف

الجدير بالذكر أن هذا مؤتمر منظمة التجارة العالمية السابق، تم تأجيله من قبل، عندما كان مقرر عقده في كازاخستان في يونيو 2020، لكنّه أرجئ بعد ظهور أولى الإصابات بكورونا في عام 2019.