الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فيتش: تراجع مبيعات شركات العقارات الصينية 15%

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 09:04 ص
أصول مصر

أوضحت مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني، إن مشاكل تمويل شركات التطوير العقاري والبناء الصينية قد لا تنتهي قبل شهور لتستمر حتى النصف الثاني من العام المقبل.

 

مزيد من الصعوبات

ولفتت المؤسسة الدولية، أن الظروف الحالية يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الصعوبات بالنسبة لهذه الشركات، مبينة أن السيولة المالية في قطاع التطوير العقاري الصيني تعاني من الضغوط منذ يوليو.

 

عدم الالتزام

وأشارت إلى أن بداية هذه الضغوط، جاءت عندما بدأت شركة إيفرغراند إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الصين المعاناة في الوفاء بالتزاماتها المالية.

 

استمرار الضغوط

وبينت أن هذه الضغوط على السيولة المالية ستستمر لبعض الوقت، مبينة أنه مع إغلاق أبواب أغلب أسواق المال الخارجية أمام شركات التطوير العقاري الصينية، فإن هذه الشركات قد تتمكن من مواصلة سداد التزاماتها اعتمادا على السيولة الداخلية.

 

تراجع قيمة الشركات

وأكدت أنه وبالرغم من ذلك لن يكون هذا الحل، إذ لن يستمر لفترة طويلة حتى "بالنسبة لأقوى شركات التطوير العقاري"، فيما تتوقع فيتش تراجع قيمة مبيعات شركات العقارات الصينية خلال العام المقبل بما يتراوح بين 10 و15%.

 

تراجع متوسط الأسعار بنسبة 5%

ويأتي هذا مقارنة بـ 2021 كنتيجة جزئية لتراجع متوسط الأسعار بنسبة 5%، في حين تتوقع فيتش أن تكون مبيعات العام الحالي قريبة من مستويات العام السابق، وفقا لصحيفة الاقتصادية.