الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

"علي بابا" تعتمد خطة هيكلة للتوغل في أمريكا والسوق العالمي

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 10:53 م
علي بابا ومؤسسها
علي بابا ومؤسسها

خطة شاملة اعتمدتها مجموعة على بابا Alibaba الصينية للتجارة الإلكترونية، التي أسسها الملياردير الصيني “جاك ما”، وتستهدف إعادة الهيكلة لمسايرة المنافسة العالمية والمتغيرات التي طرأت على هذا المجال.

واليوم، أعلنت على بابا، تعيين نائب المدير المالي، توبي شو، ليكون المدير المالي القادم فضلًا عن المديرة الحالية، ماغي وو، وذلك بالتزامن مع إعادة تنظيم الشركة لوحداتها التجارية دوليًا ومحليًا.

ووسط حملات حكومية لكبح نفوذ الشركات في الأسواق، تخطط المجموعة لتشكيل وحدتين جديدتين للتركيز على التجارة الرقمية الدولية والصينية، حيث تشير على بابا إلى أن الجهود الحالية "تساعد على نمو نشاط الأعمال وتبني نظامًا أكثر مرونة".

وسيتم تنفيذ قرار التعيين بحلول أبريل من العام 2022، ووصف شو خطوة الشركة أنها "جزء من خطة خلافة قيادة الشركة".

تطوير على إكسبريس

لدى "على بابا"، وحدة تجارة دولية هي شركة ألي إكسبريس AliExpress والتي تصب نشاطها التجاري على مستهلكي التجزئة في أوروبا وأميركا الجنوبية بالتحديد، إضافة إلى وحدتها التجارية لازادا Lazada التي تركز على أسواق جنوب شرق آسيا، وشركة Alibaba.com التي تركز على المستهلكين خارج الصين.

ومن المقرر أن يرأس المسؤول السابق عن أسواق التجزئة الصينية الرئيسية، جيانغ فان، الوحدتين الجديدتين، حيث يعتقد فان أن التغيير يتوافق مع هدف المجموعة التي تعتبر العولمة "مجالًا رئيسيًا للتركيز"، إضافة إلى الحوسبة السحابية والتركيز على الإنفاق الاستهلاكي المحلي.

وكشف المحلل في شركة غوتاي في هونغ كونغ، جونان داني، إن العولمة "تساعد على بابا في تنمية زخم نشاط الشركة خارجيًا وتسعى إلى إمكانات نمو جديدة بينما تُحكم الصين من قبضتها".

وتتضمن وحدة التجارة الرقمية Tmall المتخصصة في العلامات التجارية الفارهة وتاوباو Taobao التي ترحب بمختلف فئات التجار بقيادة ترودي داي، الذي أشرف على عدد من منصات على بابا.

أسهم صينية في أمريكا

وشهدت أسهم مجموعة على بابا المُدرجة ببورصة هونغ كونغ انخفاضًا بنسبة 6% في التعاملات الصباحية المبكرة، وذلك بالتزامن مع الانخفاض الذي شهدته بورصة أمريكا الجمعة وفقًا لرويترز، فيما تراجعت أسهم الشركات الصينية المدرجة في أميركا جراء مخاوف من التدقيق من قبل الجهات الناظمة وذلك عقب شطب شركة ديدي من بورصة نيويورك، كما شهدت مبيعات على بابا في"يوم العُزاب" أقل معدل مقارنة بأي وقت مضى.

وخفضت المجموعة توقعاتها لنمو الإيرادات السنوية الشهر الماضي، وتعتبر أقل توقعات للشركة منذ ظهورها لأول مرة في أسواق الأسهم منذ عام 2014، وذلك عقب تأثر على بابا بضعف النمو الاقتصادي نتيجة لجائحة كوفيد-19 إضافة إلى المنافسة الشرسة من منافسي الشركة والتي تشمل شركة أمازون الأميركية.

تشن الجهات الناظمة في الصين حملات موجهة لقطاع التكنولوجيا، لا سيما في ما يتعلق بقضايا مكافحة الاحتكار التي ترتب عليها إعادة النظر في سياسة مطالبة التجار بإنشاء متجر حصري على منصاتها والتي كانت تعتمدها المجموعة كجزء من سياساتها التجارية، بل انها فرضت غرامة قياسية على الشركة بلغت 2.8 مليار دولار (18 مليار يوان) في أبريل الماضي وسط اتهامات تشير إلى إساءة استخدام مجموعة على بابا لمركزها المهيمن في السوق.