السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"قمة مصر الاقتصادية".. إلامَ تحتاج المنظومة الاقتصادية المصرية للدفع باتجاه النمو؟

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 05:20 م
أصول مصر

شهدت “قمة مصر الاقتصادية” العديد من الفعاليات المختلفة، حيث جاءت الجلسة الثانية لتبحث الوضع الاقتصادي والبرامج التي اتُّخذت وطُبقت خلال الفترة الماضية، وفي خضم هذا أكد هاني أمان -العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية "ايسترن كومباني"- أنه كان هناك توجه للدولة خلال الفترة الماضية لدعم قطاع الصناعة.

 

نتائج إيجابية

وبيَّن أن برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق نتائج إيجابية، وهذا يعني أن هناك خطوات جيدة، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التفاعل بين الأجهزة والشركات لتقديم الدعم اللازم، مبينًا أن القطاع الإداري ما زال يتبع نفس الأداء الذي يتبعه منذ سنوات ولم يشهد التطور المطلوب.

 

مليار جنيه في اليوم

وأوضح أن التصاريح تحتاج إلى وقت أكبر من اللازم بسبب الإجراءات والروتين، موضحًا أن حجم الكاش اليومي يبلغ نحو مليار جنيه في اليوم، أو بمعنى أدق يمر المنتج بـ4 مراحل خلال دورته من الشركة إلى المستهلك بهذه القيمة، لذلك حرصنا على أن نكون ضمن منظومة التحول الرقمي، ونستخدم الوسائل المالية التكنولوجية لإدارة هذا الحجم من العمليات.

ترمومتر للصناعة

من جانبه ذكر المهندس باسل شعيرة -رئيس شعبة التطوير الصناعي باتحاد الصناعات والمدير العام لشركة “بولاريس باركس للتطوير الصناعي”- أن شركات التطوير الصناعي تعد ترمومترًا للصناعة الوطنية لأنها المعنية بشكل أكبر بجذب الاستثمارات الأجنبية.

 

التطور الضخم

وذكر أنه قبل 7 سنوات كانت شركات التطوير الصناعي تواجه صعوبة في جذب المستثمرين، ولكن ساهم التطور الضخم في التشريعات والبنية التحتية في إقناع المستثمرين بإقامة استثمارات بمصر.

 

تجاوز الجزء الصعب

ولفت إلى أن الدولة تجاوزت الجزء الصعب في إقامة الاستثمارات، وحدثت هذه التغيرات في وقت صعب خلال تغيير خريطة الصناعة عالميًّا، مؤكدًا ضرورة استمرار تحقيق الإصلاح الإداري في الجهاز الحكومي لسهولة تنفيذ الاستثمارات.

 

سهولة تنفيذ الاستثمارات

وبيَّن أن نجاح المستثمرين الحاليين في سهولة تنفيذ الاستثمارات يساهم في الترويج للاستثمار في مصر وجذب استثمارات ضخمة، موضحًا أن طرح الأراضي الصناعية بأسعار مدعومة تسبب في انتشار تجار سماسرة الأراضي الصناعية التي تسببت في نقص المعروض.

 

الإصلاح الاقتصادي في مصر

من جانبه أوضح المهندس طارق زغلول -المدير التنفيذي لشركة (CMA-CGM) في مصر والسودان- أن برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر استغل جيدًا الموقع الاستراتيجي لمصر وتطوير المواني والطرق والمحاور والسكك الحديدية.

 

ميناء “تحيا مصر”

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على المشاركة في ميناء “تحيا مصر”، ونعد ببناء أحدث ميناء يلبي كل المطالب المصرية، وندرس الاستثمار في المواني الجافة خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن تطوير البنية التحتية والمواني البحرية والجافة يساهم في تقليل تكلفة المصدِّر المصري الذي يتنافس مع نظيره في الدول المجاورة.

 

تحقيق نسب نمو مرتفعة

وفي ذات السياق أشار هيثم صادق -المدير العام والعضو المنتدب لشركة “دانون مصر وشمال شرق إفريقيا- إلى نجاح الاقتصاد المصري في تحقيق نسب نمو مرتفعة وزيادة نسب مبيعات الشركة في مصر خلال العام الماضي بنسبة 25%.

 

مضاعفة المبيعات

وكشف أن الشركة تطمح خلال 3 سنوات إلى مضاعفة المبيعات، مبينًا أن شركة “دانون” تسعى لتعميق التصنيع المحلي، إذ وصلت بنسبة التصنيع المحلي إلى 70% من إجمالي المنتجات، لكن الشركة واجهت بعض الصعوبات.

 

المواد الخام

وبيَّن أن تلك الصعوبات جاءت بسبب عدم توافر بعض المواد الخام المستوردة التي نستورد بعضها من دول صناعية أقل من مصر، لافتًا إلى أن هناك شركات محلية ترغب في التصنيع المحلي لهذه المواد الخام، ولكن هناك عقبات وتحديات أمامها، مطالبًا بسرعة تطبيق الحكومة لبرامج تعميق التصنيع المحلي مع توفير كوادر فنية مؤهلة للشركات تلبي زيادة الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

 

مضاعفة حجم مبيعات "دانون"

وبيَّن أنه تمت مضاعفة حجم مبيعات "دانون" عن النسب المستهدفة لتحقق مبيعات مرتفعة العام الماضي جعلتها أعلى حجم مبيعات لـ”دانون” في إفريقيا والشرق الأوسط، ولذا اختيرت لتمثيل المنطقة لعرض النتائج المالية أمام الرئيس التنفيذي للشركة الأم، وخلال هذا العرض شاركت تجربة مصر في تطوير البنية التحتية وتحقيق مبيعات ضخمة.