الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بـ63.9 مليون جنيه.. تغريم بنك "HSBC" في بريطانيا بسبب تقصيره

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 07:17 ص
أصول مصر

عقاباً له على تقصيره في تعقب ومنع جرائم مالية ارتكبها زبائنه عبر الخدمات التي يقدمها، قررت السلطات المالية في بريطانيا إلزام بنك (HSBC) البريطاني الشهير بدفع غرامة مالية تبلغ 63.9 مليون جنيه إسترليني، ما يعادل (85 مليون دولار أميركي).

 

عقوبة للبنك

وذكرت وسائل الإعلام البريطانية، أن هيئة السلوك المالي (FCA) في لندن، قررت تغريم المصرف كعقوبة له بسبب الإخفاقات على مدار ثماني سنوات والتي أدت إلى عدم اكتشاف ممولي الإرهاب وتجار العبيد الحديثين والمحتالين.

 

عيوب بأنظمة البنك

كما كشفت الهيئة عن عيوب بأنظمة البنك في مكافحة غسل الأموال داخل المملكة المتحدة، بما في ذلك خلل كان يعني أنه يمكن للعميل زيادة نشاط الإنفاق بنسبة نصف مليون %، دون ظهور إشارة تنبيه حمراء على حسابه.

اقرأ أيضا

بنك HSBC يطلق صندوق فرص للتمويل التجاري بقيمة 3 مليارات جنيه بمصر

 

وتجاهل 89 ألف معاملة غير عادية من قبل عملاء التجزئة، وبحسب المعلومات تبين أنه لفترة من الوقت في عام 2011 تم تجاهل جميع البلاغات عن نشاط مشبوه في "ويلز" بواسطة أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالبنك.

كما وجدت أدلة دامغة على أن البنك فشل في ملاحظة نشاط مشبوه على حساب مدير شركة سُجن لاحقاً بتهمة الاحتيال في ضريبة القيمة المضافة، وعدم اكتشاف مهرب سجائر سُجن أيضاً.

 

اقرأ أيضا

بنك HSBCـ مصر يطلق منصة Evolve للشركات لتنفيذ معاملات التداول بالعملات الأجنبية 

 

إخفاقات من 2010 إلى 2018

من جانبها ذكرت جريدة "التايمز" البريطانية إن "كتالوج الإخفاقات من 2010 إلى 2018 أصبح محرجاً للبنك، حيث تم العثور على الكثير من الثغرات في نفس النظام، فيما تؤكد أن الإخفاقات كانت خطيرة بشكل خاص حيث تم إخطار البنك في عام 2012 بشأن نقاط الضعف المحتملة.

 

وهذا أدى إلى تسجيل غرامة قياسية بقيمة 1.9 مليار دولار في الولايات المتحدة في عام 2012 بعد أن تبين بأن نظام البنك ساعد عصابات المخدرات المكسيكية على غسل الأموال.