الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

توقعات بخسائر 12 مليار دولار في قطاع الطيران خلال 2022

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 07:04 ص
أصول مصر

قال كامل العوضي، نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، إن هناك توقعات بخسائر لقطاع الطيران لعام 2022 ستكون تقريبا عند 12 مليار دولار.

 

أزمة لشركات الطيران

وأشار إلى أن مع إغلاق الحدود من قبل الحكومات كقرار احترازي "غير مدروس"، سيتكبد القطاع خسائر جديدة وكبيرة، معلقا: "ندرس الوضع خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى والخسائر ستكون أعلى من 12 مليار دولار وستشكل أزمة لشركات الطيران".

اقرأ أيضا:

الاتحاد الأوروبي: 71 مليون يورو دعمًا لطيران "تاب" البرتغالي

 

إلغاء الرحلات

ولفت إلى أن إلغاء الرحلات بسبب قرارات "عشوائية" من حكومات ودول وإغلاق مطارات ورحلات في دول معينة، بسبب المخاوف من متحور أوميكرون لفيروس كروونا، تسبب بارتباك لقطاع الطيران والحجوزات، وذلك وفقا لمقابلة له مع "العربية".

 

انتشار العدوى

وأشار إلى أن نسبة انتشار العدوى على متن الطائرة منخفضة جداً، لأن مقصورة الطائرة بيئة منخفضة المخاطر وهو ما يعود للتدابير الوقائية من قبل شركات الطيران، فيما يشار إلى أن ديفيد باول كبير المستشارين الطبيين لشركات الطيران في العالم، قال إن خطر الإصابة بـ"أوميكرون" يتضاعف 3 مرات على متن الطائرة.

 

الدعم لم يكن كافيا

وحول الدعم الحكومي، قال إنه وبشكل عام، لم يكن كافيا فاضطرت شركات الطيران لأخذ قروض أو تخفيف عمليات التشغيل لعدم وجود سيولة، وتابع: "نأمل أن تراجع الحكومات وضع الشركات وتدرس تقديم دعم سواء عبر قروض منخفضة الفوائد أو دعم مباشر فالقطاع الآن في أزمة كبيرة".

 

اقرأ أيضا:

"أوميكرون" يضرب شركات الطيران في أكثر فترات العام ازدحامًا

 

52 مليار دولار

ويتوقع تكبد القطاع خسائر إجمالية بـ 52 مليار دولار، رغم أنها كانت محسوبة على أساس عدم مواجهة متحور جديد، مبينا أن حركة السفر في 2021 سجلت 2.5 مليار مسافر، مقابل ضعف الرقم تقريبا في 2019 أي 4.5 مليار مسافر.

 

إيرادات بـ 175 مليار دولار

أما قطاع الشحن فكان أداؤه جيداً بنسبة زيادة بحوالي 8% عن 2019، وبتحقيق إيرادات بـ 175 مليار دولار، لافتا إلى أن هناك مرحلة تعافٍ في الأسواق المحلية بالسعودية وأميركا والصين وهي دول لديها سوق محلية قوية، أما السفر الدولي فيواجه تحديات كبيرة، معلقا: "نتوقع تعافياً بـ 44% فقط في سنة 2022".