السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

24 أسلوبًا إجراميًّا.. دراسة: 137 ألف عربي يزورون مواقع الاحتيال المالي يوميًّا

الأربعاء 19/يناير/2022 - 05:53 م
أصول مصر

كشفت دراسة علمية عن حجم جرائم الاحتيال المالي الموجه حاليًّا للدول العربية عبر الإنترنت، مشيرة إلى وجود خمسة أنواع من جرائم الاحتيال المالي الأكثر شيوعًا عربيًّا، استُخدِم فيها 24 أسلوبًا إجراميًّا للوصول إلى الضحايا.

وأوضحت الدراسة المعنونة بـ"دور المؤسسات المالية في الحد من الجرائم المعلوماتية" الصادرة مطلع يناير 2022 التي أعدتها “جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية” بالتعاون مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية الإنتربول، وجود فوارق مهمة في استعداد الجهات المعنية لمواجهة الجرائم المالية عبر الإنترنت، فيما يخص آليات البلاغات الإلكترونية المتاحة لضحايا الاحتيال الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

مستشار الرئيس لشئون الصحة يكشف أسباب زيادة حالات كورونا في مصر

وأشارت إلى أنه من خلال تحليل 503 إعلانات احتيالية فإن عدد الزيارات اليومية من الضحايا المحتملين لهذه المواقع الاحتيالية يزيد على 137 ألف زيارة في اليوم، تصدرتها 5 طرق احتيالية في مجالات الاستثمارات والبريد الإلكتروني للأعمال والاحتيال الرومانسي عبر الرسائل النصية، إضافة إلى أسلوب الابتزاز الجنسي.

وذكرت الدراسة التي تهدف إلى التعرف على الأدوات والأساليب والتكتيكات الإجرامية للمحتالين عبر الإنترنت وآلية وصولهم إلى الضحايا عن أسلوب إجرامي مركَّب صُمِّم لاستهداف الضحية مرتين وبطريقتين مختلفتين، مبينة أنها تتطلب في المرة الأولى وقوع الضحية عن طريق الإعلانات الاحتيالية الاستثمارية.

اقرأ أيضًا:

مصر للفنادق في مفاوضات مع البنك الأهلي للسداد المعجل لقرض تطوير فندق ريتز كارلتون 

ولفتت إلى أن هذا يأتي تمهيدًا للإيقاع به في الطريقة الإجرامية الثانية عبر إعلانات شركات استشارات قانونية تدعي استرداد الأموال، مؤكدة أن نتائج تحليل الإعلانات الاحتيالية كشفت أن المحتالين ينشرون إعلاناتهم في المواقع المشهورة والموثوقة عبر وكلاء الإعلانات، وكذلك استغلالهم لنماذج الإعلانات الإلكترونية لوكلاء الإعلانات عبر الإنترنت.

وذكرت أنهم يستفيدون من تقنيات الذكاء الاصطناعي في شركات الإعلانات للوصول إلى الضحايا المحتملين، مبينة أنه ظهر خلال الدراسة أن أعلى خمسة نطاقات محتالة نُشِرت في حدود 40 ألف رابط إعلاني عبر الإنترنت باستغلال آلية تسجيل نطاقات الإنترنت، حيث سجل 93% من النطاقات الاحتيالية في نطاقات المستوى الأعلى العامة، و7% من النطاقات الاحتيالية في نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدول.