الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مؤسس "تليجرام": الحظر الروسي على العملات المشفرة يدمر صناعات تكنولوجية

السبت 22/يناير/2022 - 07:59 م
بافيل دوروف
بافيل دوروف

أعلن الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لتطبيق المراسلة "تليغرام"، بافيل دوروف، فى قناته على التطبيق، أن الحظر الروسي المقترح على العملات المشفرة يمكن أن يدمّر العديد من الصناعات التكنولوجية، ويقصي متخصصي تكنولوجيا المعلومات.  

إقرأ أيضاً.. "المركزي الروسي" يدعو إلى حظر تعدين العملات الرقمية

 

وكتب دوروف وهو روسي المولد: "المقترح الذي يطرحه بنك روسيا بفرض حظر شامل على العملات المشفرة من شأنه أن يفسد الأخضر واليابس، فلا دولة من الدول المتقدمة تحظر العملات المشفرة".

وكان البنك المركزي الروسي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، اقترح فرض حظر على إنشاء واستخدام جميع العملات المشفرة، مشيراً إلى المخاطر التي يتعرض لها النظام المالي في البلاد. وشبّه البنك المركزي العملات المشفرة بالمخططات الهرمية، التي قال إنها تقوّض سيادة السياسة النقدية للدولة.

 

إقرأ أيضاً.. إيلون ماسك يتحدى "بيتكوين" ويعلن إمكانية شراء سيارات "تسلا" بالعملة الرقمية "دوجيكوين"

 

واعتبر "دوروف" أن الحظر الروسي سيؤدي حتماً إلى إبطاء تطوير تقنية "بلوكتشين".

من جانبها، قالت إليزافيتا دانيلوفا، رئيس قسم الاستقرار المالي بالبنك المركزي، إن القواعد المقترحة لن تنطبق على الأصول المحتفظ بها في الخارج، وسيظل الأشخاص الذين لديهم حسابات خارجية قادرين على تداول العملات المشفرة. استهدف البنك، بصفته الهيئة التنظيمية، عمليات التعدين المشفرة،، والتي قالت دانيلوفا إنها تضر بالأجندة الخضراء للبلاد، وتعرّض إمدادات الطاقة في روسيا للخطر.

كان البنك المركزي الروسي، قد كشف فى وقت سابق عن اقتراح حظر إصدار وتعدين وتداول العملات الرقمية في روسيا، وذلك من أجل الحد من التهديدات الناجمة عن انتشار العملات الرقمية.

 

إقرأ أيضاً.. البيتكوين تقترب من 42 ألف دولار رغم توقعات باستمرار التراجع

 

وأكد قائلاً: "يجب فرض حظر على إصدار وتنظيم تداول العملات الرقمية بما في ذلك في بورصات العملات الرقمية"، وقدم "المركزي" بإجراء تغييرات مرتبطة بالعملات الرقمية في التشريعات الروسية، ومساءلة من ينتهك الحظر المفروض على استخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع.

ودعا المركزي الروسى إلى فرض حظر على استثمارات المؤسسات المالية في العملات الرقمية والأدوات المالية ذات الصلة.

ويرى البنك أن انتشار تعدين العملات الرقمية في روسيا يحمل مخاطر كبيرة على الاقتصاد والاستقرار المالي.

يذكر أنه في وقت سابق حذرت البنوك المركزية في العالم من استخدام العملات الرقمية، وفي سبتمبر الماضي أعلن البنك المركزي الصيني أن كل التحويلات باستخدام العملات الرقمية ستكون غير قانونية، ما يعني منع العملات الرقمية كافة.