الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار الرئيس: علاج مرضى كورونا الجديد جرعة بالفم لمدة 5 أيام

الإثنين 24/يناير/2022 - 09:54 م
عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

أعلن مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، د. محمد عوض تاج الدين، بأن دواء كورونا الجديد الذي سيطرح في الأسواق المصرية ثبت فاعليته وسيطرح في الأسواق للاستخدام الطارئ، ووفق ضوابط يحددها الأطباء ويصرف من المستشفيات، موضحا أن هذا الدواء يستخدم فى الحالات البسيطة إلى متوسطة المصابة بكورونا.

وأضاف فى تصريحات تليفزيزنية، أن دواء كورونا الجديد يؤخذ عن طريق الفم والجرعة لمدة 5 أيام، وشرط الاستخدام ان تكون الحالة مصابة بمرض اخر بجانب كورونا.

وتابع: "هذا الدواء أنتجته شركتان عالميتان، وبفضل أطبائنا قدرنا نأخذ موافقة على إنتاج هذا الدواء فى مصر، وفى خمس شركات تنتج هذا الدواء فى مصر، وهذا الدواء يساهم في الحد من خطورة كورونا، والفائدتين الأساسيتين هو أنه يقلل نسب الدخول للمستشفيات ويقلل احتمالية الوفاة، وهذا الدواء سجل طوارئ وبسرعة وهذا التسجيل يستوجب أنه يكون موجود فى المستشفيات والمريض يصرف العلاج من المستشفى".

كان معاون رئيس هيئة الدواء لشئون التواصل المجتمعي، د. حمادة الشريف، قد قال في تصريحات تليفزيونية بأن 5 شركات محلية حصلت على رخصة الاستخدام الطارئ لإنتاج عقار "مولنوبيرافير" المضاد لفيروس كورونا، وبهذا يصبح لمصر السبق في إنتاج الدواء في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع: تم استيراد المواد الخام لعقار "مولنوبيرافير" منذ أكثر من 8 أشهر، وتم إنتاجه محلياً وتوفير 25 ألف عبوة، وهناك مجموعة أخرى من الشركات ستعمل على إنتاجه في الفترة المقبلة لطرحه بشكل أكبر، مضيفاً: "رخصة الاستخدام الطارئ للدواء، أتاحته في المستشفيات وليس الصيدليات العامة، لأنه يتم أخذه من خلال إشراف طبي كامل، والدواء يمنع الوفاة والأعراض الخطيرة للفيروس بنسبة 50%".

وأوضح أن الدواء المنتج محلياً يراعي البعد الاجتماعي من حيث الأسعار، قائلا: "الدواء في مصر بمثابة 1 / 10 من الأسعار العالمية، واللجنة العلمية لمكافحة كورونا هي التي ستحدد دخوله البروتوكول من عدمه في الفترة المقبلة".

ومنحت هيئة الدواء المصرية فى وقت سابق رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر المولونبيرافير، فى أقل من شهر من حصول المستحضر على رخصة الاستخدام الطارئ من الجهات الرقابية العالمية، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهيئة الأدوية الأوروبية (EMA).

وقالت الهيئة إن المستحضر سيتم تصنيعه محلياً من خلال خمس شركات كمرحلة أولي، وسوف يعقبها عدة شركات أخرى مازالت في مراحل التقييم المختلفة.

وأوضحت أن مستحضر المولونبيرافير يعد أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية جراء الإصابة بفيروس كورونا، كما أنه يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط.

وشددت على أنه سوف يتم حصر تداول العقار داخل المستشفيات فقط لضمان استخدامه تحت الإشراف الطبي الكامل، ووفقاً للمعايير التي تقرها اللجان العلمية لضمان المتابعة العلاجية المستمرة.