الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«امتنع عن تقديم المعلومات».. سلطات فرنسا ولوكسمبورج تتحقق من أصول رئيس "المركزي اللبناني"

الأحد 06/فبراير/2022 - 07:43 ص
أصول مصر

كشفت مصادر قضائية لبنانية أن سلطات فرنسا ولوكسمبورج تتحقق من معلومات تتعلق بحسابات وأصول حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، من خلال إرسال رسائل تتعلق بذلك.

 

مصادر: لا نية لدى "أرامكو السعودية" طرح أسهم حالياً والسيناريوهات قائمة منذ 2019

 

الجدير بالذكر أن متحدث باسم القضاء في لوكسمبورجـ كشف لوكالة الأنباء البريطانية "رويترز" في نوفمبر، إنه فتح قضية جنائية تتعلق شركات وأصول "سلامة" وامتنع عن تقديم معلومات أكثر في ذلك الوقت.

 

"سكاي أبو ظبي" تضيف ثاني مشروع في العاصمة الإدارية Capital Avenue

 

فيما لم يرد متحدث باسم القضاء في لوكسمبورج ووزير العدل اللبناني على الفور على طلبات للتعليق، بيما قالت السفارة الفرنسية في لبنان أمس السبت إنها لا تستطيع التعليق على "إجراءات قانونية قائمة"، وعندما طلبت "رويترز" من سلامة التعليق قال إن طلب التعاون "إجراء عادي" وليس "دعوى قضائية"، مبينا أنهم لو كانوا رفعوا دعوى قانونية فلن يحتاجوا إلى المساعدة في التحقيق.

 

" لمدة 4 سنوات..  الرئيس الأمريكي يمدد الرسوم الجمركية على الألواح الشمسية الصينية

 

من جهته نفى "سلامة" التقارير التي قالت إن سلطات لوكسمبورج وجهت إليه اتهامات وقال إن سويسرا وفرنسا سبق وأن طلبتا تعاونا مماثلا من لبنان.

 

نمو الوظائف الأمريكية خلال يناير باستحداث 467 ألف فرصة عمل

 

يشار إلى أنه يرأس سلامة البنك المركزي منذ نحو ثلاثة عقود. وخضع منصبه لتدقيق شديد منذ الانهيار الاقتصادي الذي شهده لبنان في 2019 وأدى لتراجع قيمة العملة ودفع الكثير من السكان نحو الفقر، فيما قال مكتب المدعي العام السويسري العام الماضي، إنه طلب مساعدة قانونية من لبنان في إطار تحقيق في "غسيل أموال ضخم"، واحتمال اختلاس أكثر من 300 مليون دولار في ظل رئاسة سلامة لمصرف لبنان.

 

ثروة هامة.. المنظمة العربية للتنمية الصناعية تكشف أهمية رمال "السليكا"

 

هذا ويتركز التحقيق السويسري على عمولات دُفعت لشركة يملكها رجاء شقيق رياض سلامة من عام 2002 وحتى 2015، فيما بين سلامة آنذاك إن "أطرافا ثالثة" هي التي دفعت العمولات، وليس المصرف المركزي.