الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الاحتياطى العالمى من القهوة ينخفض لأدنى مستوياته منذ 20 عاماً

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 12:40 ص
حبوب القهوة
حبوب القهوة

بلغ إجمالي مخزونات حبوب قهوة "أرابيكا" عالية الجودة، والتي تفضلها المقاهي والسلاسل مثل "ستاربكس" نحو 1,078 مليون كيس، أو ما قيمته حوالي 143 مليون جنيه إسترليني، وفقاً للبيانات الصادرة أمس الإثنين عن بورصة "إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" الأمريكية، في مستوى هو الأدنى منذ فبراير 2000.

إقرأ أيضاً.. ارتفاع أسعار البن يثير قلق عشاق القهوة والتجار والمزارعين

وانخفض احتياطي القهوة منذ سبتمبر بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والطقس غير الملائم الذي قلص الإنتاج في البرازيل، أكبر منتج ومصدِّر في العالم.

إقرأ أيضاً.. دراسة جديدة: كوب من القهوة يوميا يقلل من الإصابة بكورونا

يعد تقلص المخزونات مصدر قلق لأن البلدان ستستغل الاحتياطيات عندما لا تحصل على منتج كافٍ من الخارج. إنها علامة على أن الطلب يفوق العرض وشرط لارتفاع الأسعار.

لقد وصلت أسعار القهوة بالفعل إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات في وقت يجتاح فيه تضخم أسعار المواد الغذائية العالم.

وقال فرناندو ماكسيميليانو، المحلل في "ستون إكس" في ساو باولو بالبرازيل، "إن انخفاض الأسهم في البورصة هو أحد العوامل الصعودية التي تضيف إلى ارتفاع أسعار القهوة".

وفي الوقت الحالي، يبدو البيع في الأسواق المحلية أكثر جاذبية للمنتجين البرازيليين من دفع تكاليف شحن عالية للتصدير، على حد قول ماكسيميليانو.

وتراجعت جعت العقود الآجلة لقهوة "أرابيكا" إلى أدنى سعر لها خلال سبعة أسابيع، وسط مؤشرات على تحسن الإمدادات.

أما في البرازيل، أكبر منتج ومصدِّر للبن الفاخر؛ فقد تراجعت العملة المحلية مقابل الدولار، مما يعزز حوافز بيع المواد الخام المسعرة بالدولار مثل البن.

في أمريكا الوسطى، حيث بلغ الحصاد ذروته، شهدت هندوراس، أكبر مصدر لشحن القهوة، زيادة في الصادرات الشهر الماضي، مما سيؤدي إلى تخفيف المخاوف بشأن عجز العرض إلى حدٍّ ما، والتي أدت إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 76% في عام 2021.

كما ينتظر المشترون جانباً مع انخفاض الأسعار.

وقال خورخي كويفاس، كبير مسؤولي القهوة في "ساستينبل هارفست" (Sustainable Harvest)، وهي شركة استيراد في ولاية أوريغون، في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: "المحامص متوقفة، على أمل أن تكون مستويات السوق قريبة من 2 دولار للرطل. ويبقى السؤال الكبير الآن يدور حول وتيرة تعافي محصول البرازيل لموسم 2022".

وأضاف كويفاس أنَّ هناك تقلبات مرتفعة في انتظارنا، نظراً لعوامل مثل الطقس، وسلالة "أوميكرون" المتحوِّرة من فيروس كوفيد.

انخفض سعر عقد مارس بنسبة 2.5% إلى 2.2055 دولاراً للرطل في بورصة السلع الدولية للعقود الآجلة، ليلامس أدنى مستوى للعقود والأكثر نشاطاً منذ منتصف نوفمبر.

يقترب استحقاق العقد خلال شهر مايو من تحقيق علاوة نادرة، مما يظهر أنَّ المتداولين أقل إلحاحاً لاستلام الطلبات.