الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية تستهدف زيادة حجم القطاع التعديني بـ 240 مليار ريال بحلول عام 2030

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 06:44 م
أصول مصر

أعلن نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر عن تنوّع ثروات المملكة المعدنية التي تقدر بنحو 5 تريليونات ريال.

 

المنظمة العربية للسياحة تدعو لوضع استراتيجية للتحول الرقمي

 

وأوضح أن الثروات تتنوع بين الفوسفات والذهب والنحاس والزنك والمعادن الأرضية النادرة كالتانتوم والنابيوم والألومنيوم، مبينا أن حجم قطاع التعدين في عام 2021م وصل إلى 83 مليار ريال، وتستهدف المملكة بحلول عام 2030م زيادة حجم القطاع ليصل إلى 240 مليار ريال.

 

 600 ألف توقيع تطالب بخدمات مصرفية مباشرة لكبار السن بإسبانيا

 

ويأتي ذلك من خلال تعظيم القيمة المتحققة من القطاع والاستفادة منه، مؤكداً أن المملكة نفّذت 80% من مستهدفات استراتيجية التعدين بفضل تكامل الجهود بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق رؤية المملكة 2030.

 

راية أوتو تتفاوض مع شركتين أجنبيتين لتقديم سيارة كهربائية بمصر خلال 2022

 

وبين أن الفوسفات الذي اكتشف في المملكة بين عامي 1965م و1975م، يشكّل ربع موارد المملكة المعدنية، لافتا إلى أن السعودية تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، والمرتبة الثانية من حيث الخبرة في صناعة الفوسفات، حيث بلغت مبيعات الأسمدة الفوسفاتية 10 مليارات ريال، لحوالي 6 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية.

 

أسيك للتعدين: جلاسروك للعزل تدرس إضافة خط إنتاج باستثمارات تصل إلى 3 ملايين دولار

 

وبين أنها تضيف على الناتج المحلي 14 مليار ريال، وتوفر 10 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مشيرا إلى أن 85% من الفوسفات يستخدم في صناعة الأسمدة الفوسفاتية التي تلقى اهتمامًا عالميًا كبيرًا وخاصة في الدول التي تعتمد على الزراعة وإنتاج الأغذية، حيث تعد الأسمدة الفوسفاتية ثاني أهم أنواع السماد بعد سماد اليوريا.

 

غدا.. انطلاق أولى لقاءات Jumia Talks لمناقشة المنظومة الضريبية للتجار والحوافز التي تطلقها الحكومة

 

وبين أنه يتم العمل على عدد من المشاريع التأهيلية لبدء استخراج الفوسفات وتصنيعه، وحققت المملكة نجاحاتها الحالية، مبيّناً أن مجلس الوزراء في عام 2006 أقرّ بناء سكة حديد وإنشاء شركة سار لنقل الفوسفات من حزم الجلاميد إلى مدينة رأس الخير التي بدأت باستثمارات زادت عن 90 مليار ريال، منها 20 مليار للفوسفات، و70 مليار للبُنى التحتية.

 

اخر حصيلة لبيع اللوحات المميزة تتجاوز 400 مليون جنيه لصالح صندوق "تحيا مصر"

 

وأشار إلى أن الذهب في المملكة يرجع تاريخه إلى 3 آلاف سنة، ويُشكّل ما نسبته 18% من ثروات المملكة المعدنية، بإيرادات تصل إلى ما بين 3 و4 مليارات ريال، وبحجم إنتاج يصل إلى حوالي 400 ألف أونصة من الذهب، مبينا أنه يوجد في 6 مناجم عاملة وهي: مهد الذهب وبُلغة والصخيبرات والدويحي والسوق والأمار.

 

كما تعمل المملكة على إنشاء 6 مناجم، منها منجم المنصورة والمسرة باستثمارات تزيد على 4 مليارات ريال، وسيكون أكبر منجم في المملكة، لتحقيق مستهدفات إستراتيجية التعدين التي تهدف إلى رفع إيرادات الذهب لتصل إلى 15 مليار ريال.

 

بنك مصر يوقع ثلاثة بروتوكولات تعاون مع وزارة العدل لتعزيز التحول الرقمي

 

وأشار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين أن النحاس من أهم المعادن في المستقبل، حيث يدخل في صناعة الإلكترونيات والطاقة المتجددة، وهو من المعادن القديمة التي ستزيد أهميتها في المستقبل، لدخوله في السيارات الكهربائية التي تستهلك أربعة أضعاف استهلاك السيارات العادية من النحاس، ويشكّل اليوم النحاس 17% من ثروات المملكة المعدنية بما يعادل 850 مليار ريال، حيث يوجد في عدد من المناطق في المملكة.