الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شاهد.. «التخطيط»: الاقتصاد المصري بدأ في التعافي.. والقطاعات تحقق نموًّا مرتفعًا

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 12:52 ص
أصول مصر

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاقتصاد المصري بدأ في مرحلة التعافي موضحة أنه في الربع الثاني حققت مصر 8.3% وفي النصف الأول حققنا 9% وهذا في العام المالي الماضي.

 

وأكدت في تصريحات تلفزيونية، أن هذا جاء نتيجة تحقيق جميع قطاعات النشاط الاقتصادي لمعدلات نمو مرتفعة، لافتة إلى أن الأزمة الأوكرانية تؤثر على أسعار الطاقة وهذا أيضا أدى إلي زيادة في أسعار بعض السلع مؤكدة أن التضخم في مازال في الحدود المستهدفة.

 

وذكرت الفترة من 1 يوليو حتى نهاية ديسمبر من العام الماضي شهدت انخفاضا طفيفا في معدلات البطالة، حيث بلغت 4.7%، معلقة:"معنديش في مصر بطالة بترتفع زي ما بيحصل في دول العالم".

 

وأشارت إلى أن معدلات التوظيف في مختلف القطاعات جيدة"، مبينة أن مصر شهدت تحسنا كبيرًا في محفظة النقد الأجنبي خلال الفترة المذكورة، إذ زادت تحويلات المصريين في الخارج وارتفعت إيرادات قطاع السياحة وقناة السويس وزادت الصادرات المصرية.

 

ولفتت إلى أن مصر لم تتوقف لحظة عن العمل حتى في وقت الجائحة وهو ما لم تفعله دول كثيرة، حيث يعيش العالم كله حالة ضبابية شديدة، فبعض الدول تزيد القيود المفروضة لمواجهة كورونا بينما ترفعها دول أخرى، وبالتالي لا يوجد معيار موحد.

 

وقالت بأن العالم يعاني من معدلات تضخم عالمية بسبب النقص الشديد في السلع بينما في مصر كان المخزون الاستراتيجي كافي، لافتةً إلى أن مصر مازالت في الحدود المستهدفة من البنك المركزي فيما يخص معدلات البطالة.