الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بالفيديو.. وزارة التموين تكشف عن حجم احتياطي القمح في مصر

الخميس 24/فبراير/2022 - 12:16 ص
أصول مصر

قال إبراهيم عشماوي -نائب وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية- إن احتياطي الأقماح في مصر يكفي لأكثر من 4 أشهر، كما أن اعتبارا من 15 أبريل سيبدأ موسم حصاد القمح.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن مصر هي الدولة رقم 18 إنتاجا للقمح على مستوى العالم، مبينا أن السوق المحلي المصري ينتج حوالي 10 ملايين طن، ونستورد نفس الكمية من حوالي 16 دولة منها روسيا وأوكرانيا وفرنسا ودول اخرى.

 

وقال: " إن إنتاجنا المحلي يغطي حوالي 45% من حجم استهلاكنا. بالإضافة الي متوسط الاستهلاك المصري للقمح 3 أضعاف متوسط الاستهلاك النسبة العالمية، مؤكدا أن مصر قادرة على تأمين احتياجاتها من أكثر من دولة مثل فرنسا ورومانيا وألمانيا وغيرهم .

 

 

وأشار إلى أن إنتاج أوكرانيا وروسيا للقمح تمثل فقط 15 % من إجمالي إنتاج الأقماح على مستوى العالم بالإضافة ان مصر لديها ما يميزها وهي الاحتياطي الكبير من القمح، وبداية موسم حصاد القمح في أبريل، وأيضا السعة التخزينية في الصوامع تصل لـ 4.6 مليون طن، ويتم العمل على زيادة مساحات المروعة من الأقماح بـ 250 ألف فدان إضافية.

 

ولفت إلى أن مصر دولة مصنفة من الدول المنتجة للقمح، قائلا: "ولكننا نستورد بسبب الزيادة السكانية، موضحا أن تكلفة استيراد مصر للقمح من دول أخرى من هذه الدول يقارب تكلفة الاستيراد من أوكرانيا، حيث نشتري وفقا لأسعار البورصات العالمية".