الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شاهد.. نائب برلماني يوضح مميزات مقترح الفحص الطبي الشامل قبل الزواج

الأحد 27/فبراير/2022 - 06:08 ص
أصول مصر

أكد النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، أن نسبة الطلاق في مصر خلال السنوات الماضية مرتفعة، قائلا:" لو في عام 2021، 950 ألف حالة زواج، فهناك 230 ألف حالة طلاق، وهذا رقم يصل لأكثر من 25%".

 

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن المقترح الذي تقدم به لمجلس النواب بعمل فحص طبي شامل، قبل الزواج، يستهدف تأهيل المقبلين على الزواج نفسيًا، واجتماعيًا، وصحيًا، كي يكونوا قادرين على تكوين أسرة ويكون هناك زواج نافع للمجتمع.

 

وبين أن مشكلات الطلاق المبالغ فيه في المجتمع المصري الآن دفعتهم لتقديم مشروع قانون الفحص الطبي الشامل، معلقاً: "عايزين نتدخل ونؤهل الناس للزواج خاصة وان الكشف الطبي المعمول به حاليا غير مفعل ودوره ليس قويا".

 

وقال إن مشروع قانون الفحص الطبي الشامل الذي طرحه يحتوي على مواد تلزم جهات إتمام الزواج بشهادة ووثيقة مضبوطة، وتلزم المأذون بعدم عقد القران إلا بعد الفحص الطبي الشامل، وكشف أن المتهرب من هذا الكشف هو المتضرر الأول وبعد ذلك المجتمع.

 

وبخصوص التكلفة 500 جنيه، بين أن "أقل التحاليل الآن تكون بهذا المبلغ، ولا نريد تحميل الدولة أعباء مالية واقتصادية لتحمل تكلفة هذه الأمور"، مبينا أن هذا المقترح اذا تم الموافقة عليه، سينتج عنها مميزات كثيرة، وأكد أن مشروع القانون لا يمنع الزواج أذا كانت هناك مشكلة، ولكن يكون بعد التوقع على إقرار بالموافقة بهذا الأمر، سواء كانت المشكلة في الزوج أو الزوجة.