الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد الدولي يدرس دعمًا ماليًّا إضافيًّا لأوكرانيا

الأحد 27/فبراير/2022 - 07:21 ص
أصول مصر

أعلنت أوكرانيا أنها طلبت مساعدة مالية طارئة من المؤسسة المالية الدولية، فيما كشفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا قائلة: "نحن نستطلع جميع الخيارات لمنح "كييف" دعماً مالياً إضافياً".

 

وأوضحت أن حزمة المساعدات البالغة قيمتها 2.2 مليار دولار كان مقرراً الإفراج عنها بحلول يونيو، مبينة أنّ السلطات الأوكرانية "طلبت أيضاً تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي.

 

يذكر أن أعلنت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك المعروفة بـ "سويفت"، الأحد، عن استعدادها لتنفيذ إجراءات جديدة للدول الغربية ضد بعض البنوك الروسية وذلك خلال الأيام المقبلة.

 

وأوضح الجمعية أنها تتواصل مع السلطات الأوروبية لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالكيانات التي ستخضع للإجراءات الجديدة ونستعد للامتثال وفقا للتعليمات القانونية.

 

الجدير بالذكر أن العديد من الدول الغربية وأمريكا، أعلنت تبنّيها حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا، ردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وشملت استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام "سويفت" المصرفي.

 

وذكر البيت الأبيض أن مجموعة القوى العالمية عازمة على مواصلة فرض تكاليف" على موسكو من شأنها أن تزيد عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي واقتصاداتنا.

 

وأشار إلى أن الخطوات العقابية الجديدة تشمل "كل البنوك الروسية التي سبق أن فرض المجتمع الدولي عقوبات عليها، وبنوكا أخرى إذا لزم الأمر"، قائلا: "هذا يهدف إلى عزل هذه المؤسسات عن التدفقات المالية الدولية، ما سيحد في شكل كبير من عملياتها العالمية".

 

 وأفاد بأنه "فرض إجراءات تقييدية لمنع البنك المركزي الروسي من استخدام احتياطياته الدولية بطرق تقوض تأثير عقوباتنا"، فيما أكدت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا والمفوضية الأوروبية "استعدادها لاتخاذ مزيد من الإجراءات إذا لم توقف روسيا عمليتها العسكرية بأوكرانيا".