الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القباج: إطلاق أول استراتيجية للتطوع نهاية مارس المقبل

الأحد 27/فبراير/2022 - 10:27 م
نيفين القباج
نيفين القباج

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مصر قامت ولأول مرة بعمل منظومة إلكترونية موحدة تضم جميع منظمات المجتمع الأهلي في مصر، وذلك فى عام 2021، كما تم الانتهاء من منظومة تحتوي على 36 خدمة وتعمل على توفيق الأوضاع، كما تسهل تنفيذ المنظمات الأهلية كل ما هو مطلوب منها.

وأضافت "القباج " خلال تصريحات تلفزيونية، أنه أصبح لدينا قاعدة بيانات موحدة ومميكنة بكل الجمعيات المسجلة، ونستطيع من خلالها  رصد التمويلات القادمة من الداخل والخارج ومصادر الإنفاق، بالإضافة إلى الاهتمام ببعض  الموضوعات مثل “الحوكمة" .

وتابعت أن الدولة على وشك الانتهاء واطلاق الاستراتيجية الأولى للتطوع في مصر ،وهذا جزء من منظومة المجتمع المدني، وسيتم  إطلاق الاستراتيجية بنهاية شهر مارس المقبل.

وأضافت أن الأسر الفقيرة والقريبة من الفقر، هم مسئولية الوزارة، وأن "تكافل وكرامة " فى الأعوام السابقة شهد زيادة بنسبة كبيرة بلغت 120% فيما يخص عدد المستفيدين، بينما زادت الموارد المالية بأكثر من ثلاث أضعاف حتى وصلت إلى 20 مليار جنيه.

وأوضحت أن  75% من مستفيدي تكافل وكرامة من الإناث، وأن الدولة صرفت العديد من التعويضات، منها تعويضات الأسر المتضررة هذا العام، وتعويضات لضحايا العمليات الإرهابية التي كانت قيمتها 100 مليون جنيه، وتم رفعها إلى 200 مليون جنيه.

وفى وقت سابق كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن برنامج تكافل وكرامة، أصبح يغطى حالياً أكثر من 4 مليون أسرة، بإجمالي أفرادها حوالي 14 مليون مواطن.

وأوضحت في تصريحات تلفزيونية، زيادة موازنة وزارة التضامن الاجتماعي من 6 مليارات لـ 20 مليار جنيه، مبينة أن الوزارة لا تقدم دعما في إطار التمكين الاقتصادي والسياسي.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريص على دعم مبادئ العدالة الاجتماعية بداية من الدستور، منذ توليه عام 2014، مذكرة أنه بدعم الرئيس أقر الدستور حق الرعاية الاجتماعية للعديد من الفئات الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أنه تم تطبيق سياسات التكافل بداية من برنامج تكافل وكرامة.

إقرأ أيضاً.. التضامن: تنفيذ 35 ألف مشروع تمكين اقتصادى للمستفيدين من تكافل وكرامة

إقرأ أيضاً.. مجلس الوزراء ينفي توجيه برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" لغير مستحقيه نتيجة وجود أخطاء في قواعد البيانات