الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كندا تعلن حظر استيراد النفط الخام الروسي

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 12:21 ص
ترودو
ترودو

أعلن رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، أن بلاده تعتزم حظر استيراد النفط الخام الروسي، معتبراً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن وصفهم بـ "الأوليجارشيين الروس" يستفيدون من هذا القطاع.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي: "اليوم نعلن حظر كل عمليات استيراد النفط الخام من روسيا"، مضيفاً: "هذا القطاع استفاد منه الرئيس بوتين والأوليجارشيون الروس بشكل كبير".

وقال إن هذا التدبير يوجّه رسالة قوية على الرغم من ضآلة الكميات التي استوردتها كندا في السنوات الأخيرة.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قالت في وقت سابق، إن عقوبات تستهدف قطاع الطاقة في روسيا ما زالت مطروحة على الطاولة، حيث يواصل الغرب تكثيف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزوه أوكرانيا.

وأضافت أن البيت الأبيض لا يستبعد فرض قيود على المشتريات الأمريكية من النفط والغاز من روسيا.

وفرضت كندا فى وقت سابق مزيد من العقوبات على روسيا، وقررت إلغاء تصاريح تصدير تصل قيمتها لمئات الملايين مع تصعيد الدول الغربية لرد منسق ضد غزو الرئيس فلاديمير بوتين الشامل لأوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء، جاستن ترودو، فى تصريحات صحفية في أوتاوا، إن العقوبات الجديدة ستستهدف 58 فرداً وكياناً روسيا، بما في ذلك البنوك ووزراء الدفاع والمالية والعدل.

وأضاف أن كندا ستتوقف أيضاً عن إصدار أي تصاريح تصدير لروسيا وستلغي جميع التصاريح الحالية.

وقال ترودو: "هذه العقوبات واسعة النطاق، وستفرض تكاليف باهظة على النخب الروسية المتواطئة، وستحد من قدرة الرئيس بوتين على مواصلة تمويل هذا الغزو غير المبرر".

وأضاف ترودو أن كندا ستعطي الأولوية لطلبات الهجرة للأوكرانيين الذين يرغبون في القدوم إلى كندا، وتعد ترتيبات سفر آمن إلى خارج أوكرانيا للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين.

وقالت وزيرة الدفاع أنيتا أناند إن 3,400 جندي في حالة تأهب وجاهزون للنشر، بالإضافة إلى ما يقرب من 500 جندي كندي أعلن في السابق أنهم متجهون إلى المنطقة.

انتقدت وزيرة المالية، كريستيا فريلاند بوتين بسبب الهجوم على أوكرانيا، قائلة إن الغزو "يعزز مكانته في صفوف الديكتاتوريين الأوروبيين المكروهين الذين تسببوا في مثل هذه المذبحة في القرن العشرين".

كما وجهت فريلاند، ذات الأصول الأوكرانية، دعواتها إلى أكثر من 1.3 مليون كندي من أصل أوكراني.

وقالت: "لمجتمعي الكندي الأوكراني، اسمحوا لي أن أقول إن الوقت قد حان لنكون أقوياء لأننا ندعم أصدقائنا وعائلتنا في أوكرانيا".