الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة التضامن: 5 مليارات جنيه دعمًا نقديًّا لذوي الإعاقة‎ سنويًّا

الإثنين 07/مارس/2022 - 03:47 م
أصول مصر

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الدولة المصرية حريصة على دمج مختلف فئات ذوي القدرات والهمم في مختلف الخدمات المقدمة لهم ، و أن الوزارة تقدم خدمات عديدة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة و التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية، موضحة أن الوزارة تقدم 5 مليارات جنيه سنويًا دعما نقديا لذوي الإعاقة‎.

و جاء ذلك في كلمتها، خلال فعاليات مؤتمر بعنوان (أثر الرياضة في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة) الذي ينظمه المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة  بالتعاون مع مؤسسة (هانس زايدل) الألمانية، وبحضور وزير الشباب والرياضية الدكتور أشرف صبحي، والمشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم.

وأشارت القباج إلى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تحث على التساوي بين الجميع في كافة الحقوق والواجبات بدون النظر و تضمن حقوق كل المصريين دون تمييز.

 وأضافت انه يتم توفير كراسي متحركة و جميع الادوات المساعدة ليسهل عليهم ممارسة الرياضة وتؤدي بهم الي انجازات اكثرو توفير مترجمي الإشارة على مستوى الجامعات المصرية و القيام بتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة من خلال المراكز المتخصصة.

واشارت الي مراعاة تضمين الأنشطة الرياضية في مؤسسات الرعاية التابعة للوزارة، حيث إن ممارسة الرياضة عامل مؤثر في حياة الأشخاص ذوي الاعاقة لتحقيق ذاتهم و اثبات قدراتهم المختلفة خاصة لذوي الاعاقات الحركية، ولابد أن تدرج في ثقافة المواطن المصري.

وتابعت: "لدينا حضانات دامجة لذوي الإعاقة، كما أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء كيان لإنتاج الأطراف الصناعية لخدمة هذه الفئة، كما أننا على وشك إطلاق الصندوق القومي للأشخاص ذوي الاعاقة وسيكون له موازنة وفقا للقانون".

و قالت قباج في تصريحات لـ " أصول مصر" أنه تم التواصل مع وزارة الصحة؛ لحل مشكلة بطاقة الخدمات المتكاملة وتقديم كافة التيسيرات لذوي الإعاقة؛ حفاظا على حقوقهم حيث انه سيتم استقبال جميع الاشخاص على الكراسي المتحركة و الذين لديهم شلل سواء نصفي او سفلي او متعدد او دماغي و ايضا قصار القامة اقل من 140 سم بالاضافة الي الاصم و المكفوفين و متلازمة داون دون الحاجة الي المرور بكشف طبي و هذا ما تم الاتفاق عليه مع وزير الصحة و الاسكان توفيرا للوقت و الجهود ف من كانت اعاقته ظاهرة من المرحلة الاولي سيتم تسجيله على قاعدة البيانات الالكترونية الخاصة بالكشف الوظيفي و تسجيل طلباتهم. 

ولفتت انه سيتم توفير أجهزة حاسب الي ناطقة لطلاب الجامعات المكفوفين و ذلك لتكافئ الفرص التعليمية و تكافئ القرص بشكل عام.