الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

توقعات بزيادة أعداد معتمري رمضان بعد تخفيف المملكة لإجراءات كورونا الاحترازية

الإثنين 07/مارس/2022 - 10:09 م
باسل السيسى
باسل السيسى

قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن تخفيف المملكة العربية السعودية للإجراءات الاحترازية للمعتمريين الوافدين، سيؤدي إلى زيادة الإقبال على العمرة.

وأكد في تصريحات خاصة "لأصول مصر"، أن أعداد المعتمرين التي تمكنت من السفر خلال شهر رجب لا تزيد عن 2000 معتمر، متوقعاً ألا تكتمل أعداد معتمري شهر شعبان إلي الرقم المسموح به وهو 20 ألف معتمر.

وألغت السعودية، السبت، الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا، مقررة إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجدين الحرام والنبوي والجوامع والمساجد، وأيضاً إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن، وعدم اشتراط ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، مع الاستمرار بالالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة، وعدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) قبل القدوم إلى المملكة، مع رفع تعليق القدوم لجميع الرحلات الجوية.

وأعلنت  المملكة أن القرار جاء بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا، وما رفعته الجهات الصحية المختصة، ولما تم تحقيقه من مكتسبات في مكافحة الجائحة، والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني، وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

وتوقع نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، أن يؤدي إلغاء بعض الإجراءات مثل الحجر في الفندق لمدة ثلاث أيام، وإلغاء عمل تحليل  الـ pcr إلى تقيل التكلفة التي كانت تدفعها شركات السياحة للوزارة، وكذلك للغرفة، للقيام بهذه التحاليل، مشيراً إلى أن إلغاء تلك التكاليف سيؤدي إلى انخفاض تكلفة البرامج.

وأكد أن خفض التكاليف سينعكس على برامج رمضان، وليس شعبان الجاري، والتي تم تسعير برامج فعلياً ووضعهاعلي بوابةالعمرة، متوقعاً أنه مع خفض إجراءات وتكلفة البرامج، سيكون هناك إقبال من المواطنين على برامج رمضان.

ويشترط للقدوم إلى المملكة بتأشيرات الزيارة بأنواعها، وجود تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد - 19) خلال فترة البقاء في المملكة.

كما تضمن القرار إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي، والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى المملكة، ورفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة، ورفع تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة، والمغادرة من المملكة إلى  بعض الدول، ومنها (جنوب أفريقيا، وناميبيا، ونيجيريا، وإثيوبيا، وأفغانستان).