السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي الروسي» يعلق بيع العملات الأجنبية حتى سبتمبر المقبل

الأربعاء 09/مارس/2022 - 12:37 ص
أصول مصر

كشف المصرف المركزي الروسي، اليوم الأربعاء، عن تعليقه بيع العملات الأجنبية حتى التاسع من سبتمبر، في البلاد.

 

وأوضح المصرف الروسي في بيان، إنّه بين التاسع من مارس والتاسع من سبتمبر «لن يكون بمقدور المصارف أن تبيع عملات أجنبية للمواطنين».

 

وأوضح أنّ الروس سيبقى بإمكانهم خلال هذه الفترة أن يصرّفوا العملات الأجنبية لقاء الروبل.

 

وترزح روسيا تحت وطأة عقوبات غربية غير مسبوقة على خلفية غزو أوكرانيا، وفق «فرانس برس».

 

وكان البنك المركزي الروسي أعلن قبل أيام عن حظر مدفوعات الكوبونات على سندات الروبل المعروفة باسم OFZs، للمالكين الأجانب، حيث أصدر بنك روسيا تعليمات للمودعين وشركات الحفظ كجزء من مجموعة من الإجراءات التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع، والتي تضمنت تجميد مبيعات الأوراق المالية المحلية للأجانب.

 

وأكد المركزي الرلاوسي أن هذا يأتي كخطوة مؤقتة لدعم الأسواق في أعقاب العقوبات الدولية، ومن المقرر سداد الكوبونات التالية على سندات OFZ اليوم الأربعاء على الأوراق المستحقة في عام 2024، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

 

فيما بات المستثمرين الأجانب الذين كانت لديهم ديون بنحو 3 تريليونات روبل (29 مليار دولار) في بداية فبراير، غير قادرين على تحصيل الدخل من ممتلكاتهم المحظورة بالفعل من البيع بسبب القيود.

 

من جهته أوضح مدير الصناديق في أبردين لإدارة الأصول في لندن، فيكتور زابو: “انتهت اللعبة، وأعتقد أنهم قللوا من شأن المدى الذي ستذهب إليه العقوبات، والآن لم يعد أمامهم الكثير لفعله، إذ انهارت جميع الأسواق الروسية”.

 

وذكرت وكالة “إنترفاكس الإخبارية”، قالت، إن التعليق المؤقت سيكون ساري المفعول لمدة نصف عام ما لم يرفعه المنظم في وقت مبكر، فيما لم يحدد البنك المركزي إلى متى سيستمر الحظر.

 

وبين البنك المركزي، أنه “للمصدرين الحق في اتخاذ قرارات بشأن دفع أرباح الأسهم وإجراء مدفوعات أخرى على الأوراق المالية وتحويلها إلى نظام المحاسبة”.

 

وأضاف: “ومع ذلك، فإن المدفوعات نفسها لن يتم إجراؤها من قبل شركات الإيداع، والحفظ للعملاء الأجانب، وهذا ينطبق أيضاً على OFZ”.