الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

«كابيتر» تعتزم اختراق 3 أسواق جديدة خلال العام الجاري

الأحد 13/مارس/2022 - 01:00 ص
أصول مصر

قال محمود نوح، الشريك المؤسس، والرئيس التنفيذى لشركة كابيتر، إنها وضعت خطة شاملة لتسهيل عمليات الطلب والتوصيل وتفعيل الخدمة للتجار، وذلك من خلال الاعتماد على أحدث أساليب التكنولوجيا، وعلى فريق عمل متخصص وذو خبر كبيرة يعمل على تلقي استفسارات التجار، ومساعدتهم في تفعيل التطبيق والعمل به.

نخطط للدخول في جولة تمويلية في الربع الثاني أو الثالث بـ100 مليون دولار

وأضاف “نوح” أن الشركة تقوم بربط الشركات والمصنعيين والموردين بأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتجار التجزئة، وتعمل في قطاع الأغذية والمشروبات وقطاع المنتجات سريعة الدوران وقطاع الإلكترونيات، وبدأت الشركة في الأونة الأخيرة فى النظر إلى قطاع الأدوات المنزلية والمكتبية، وستدخل القطاعين خلال الشهرين المقبلين.

15 مليار جنيه إجمالي التعاملات عبر المنصة

ويعتبر محمود نوح من رواد الأعمال أصحاب الرؤى الثاقبة، فهو أحد مؤسسى شركة "سويفل"، وسبق أن شغل منصب الرئيس التنفيذى للعمليات بها، مما يجعله مؤسساً لاثنين من أكبر الشركات الناشئة فى المنطقة.

وشركة "كابيتر"- منصة التجارة الإلكترونية المتخصصة فى مجال السلع الاستهلاكية سريعة الدوران، وانطلقت في السوق المصرية فى يوليو 2020، وهى منصة للتجارة الإلكترونية تستهدف ربط التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة مباشرة بالموردين من خلال أحد التطبيقات، التى توفر خدمة شاملة للعملاء بحيث يمكنهم تقديم طلب الشراء، وطلب خدمة التوصيل، بالإضافة إلى توفير آلية الدفع الإلكترونى.

- أصول مصر: انطلقتم في السوق المصرية مع اندلاع أزمة كورونا.. كيف أثر ذلك على أداء الشركة؟

أزمة كورونا كان لها تأثير كبير على السوق المصرية والعالمية والشركات، لكنها كانت في صالح الشركات الناشئة والمعتمدة على التكنولوجيا مع شركتنا، ونجحنا في الاستفادة من الأزمة، وبالاعتماد على التطبيق في الانتشار داخل المحافظات فإن التكنولوجيا تعد عاملاً جيداً في الانتشار.

ونجحنا في التعامل مع أكثر من 1000 مورد داخل السوق المصرية من جميع القطاعات، ولدينا أكثر من 70 ألف تاجر داخل السوق المحلية المصرية.

وتستخدم كابيتر ما يُعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل مُشترِ، للمساعدة فى جعل التطبيق مُطابق لاحتياجات كل عميل، على سبيل المثال باستخدام "كابيتر" يمكن مساعدة المشترى على الاختيار من بين خمسة آلاف منتج عبر التطبيق بناءً على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات، نوع المنتجات التى يقوم ببيعها، وحجم مبيعاته، والقوة الشرائية. وبالتالى فإن "كابيتر" تتيح للمشترين إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية، بفضل تلك التكنولوجيا التى تعمل بواسطة تقنية "تعلم الآلة" وهى أحد فروع الذكاء الاصطناعى التى تحدد المنتج المفضل بالنسبة للتاجر.

- أصول مصر: ما خطتكم خلال عام 2022؟

"إن شركتنا لديها المقومات التى تؤهلها للنمو سريعاً وذلك بناءً على ما حققناه فى فترة زمنية قصيرة، لذلك نحن نعمل على بناء فريق قوى من مختلف أنحاء العالم لجلب الخبرة العالمية التى تحتاج لها كابيتر لتحقيق أهدافنا".

ونستهدف زيادة حجم الأعمال الخاصة بالشركة ثلاث مرات سواء على عدد العملاء أو حجم المعاملات عبر المنصة، حيث وصلت حجم المعاملات عبر التطبيق أكبر من 4 مليون معاملة، وبلغت حجم التعاملات تخطي الـ 8 مليارات جنيه، سنويًا، لنتجاوز بإجمالي التعاملات إلى أكثر من 15 مليار جنيه منذ انطلاق الشركة.

- أصول مصر: حدثنا عن عدد المخازن التي لديكم داخل مصر ؟

لدينا أكثر من 12 مخزن داخل 11 محافظة نعمل بها داخل مصر، وأغلبهم في القاهرة والجيزة، ونستهدف الوصول إلى كافة المحافظات خلال العام الجاري.

- أصول مصر: هل تفكرون في أسواق خارجية للتوسع بها؟

 بالطبع نستهدف التوسع خارجيًا في أفريقيا والشرق الأوسط،  وأبرز 3 أسواق نستهدفها هى السعودية والإمارات، ودولة من شرق أو غرب أفريقيا، خلال العام الحالي.

 أصول مصر: ماذا عن الجولات التمويلية ؟

نخطط للدخول في جولة تمويلية من المرتقب تنفيذها خلال الربع الثاني أو الثالث من العام الجاري، ونستهدف من 75 وحتى 100 مليون دولار، وخلالها نستهدف جمع صناديق استثمارية جريئة مخاطرة في أكثر من دولة تحتاج إلى دعم إقليمي وصناديق عالمية، بمتوسط 4 أو 5 صناديق، مع احتمال دخول بعض البنوك.

ونجحنا خلال الأونة الأخيرة الحصول على استثمارات تُقدر بـ 33 مليون دولار فى جولة التمويل الأولى وذلك بقيادة عدد من كبرى الشركات والمستثمرين وعلى رأسهمCapital  Quona، وMSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، و Derayah Ventures.

 ويعد هذا الاستثمار الأول من نوعه لشركة Quona فى مصر ،كما أن هذه هى المرة الأولى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى تستثمر فيها شركة سلع غذائية ومنتجات سريعة الدوران فى منصة للتجارة الإلكترونية من خلال مشاركة شركة Savola.

يذكر أن الشركات المصرية الناشئة كانت قد قد حصلت على 194 مليون دولار كتمويل رأس مال مُغامر فى النصف الأول من 2021 وفقًا لتقرير ﻫﻳﺋﺔ ﺗﻧﻣﻳﺔ ﺻﻧﺎﻋﺔ ﺗﻛﻧﻭﻟﻭﺟﻳﺎ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ، وهو ما يمثل 26% من جميع المعاملات التى تمت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى تلك الفترة.

كما أظهر تقرير صادر عن "Magnitt" أن مصر استقطبت عدداً كبيراً من المستثمرين يفوق اى دولة فى الشرق الأوسط فى عام 2020،  ووصل عدد شركات رأس المال المُغامر فى مصر إلى 69 شركة تستثمر بشكل نشط خلال عام 2020 وهو ما يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 حيث كان عدد الشركات 31 شركة فقط.

 جدير بالذكر أن شركات رأس المال المُغامر الدولية شكلّت نسبة 32% من إجمالى المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى عام 2020، فى مقابل 21% فى الإمارات و18% فى السعودية