الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

استمرار إغلاق بورصة موسكو حتى الأسبوع المقبل

الأحد 13/مارس/2022 - 06:02 ص
أصول مصر

أعلن البنك المركزي الروسي مواصلة إغلاق سوق الأوراق المالية والبورصة الأسبوع المقبل.

 

الجدير بالذكر أن البنك المركزي الروسي قرر في إجراء مؤقت أن الروس الذين يتلقون تحويلات مالية من بنوك خارجية سيُسمح لهم بسحب مقابلها بالروبل فقط.

 

وكانت "بلومبيرج"، أشارت إلى أن روسيا ستبقي على تعليق التعامل في سوق الأوراق المالية، في محاولة لحماية المستثمرين المحليين من تأثير العقوبات القاسية، بينما من المقرر أن يتم استئناف تداول العملات.

 

وبينت أن بنك روسيا المركزي أوضح أن سوق الأسهم في بورصة موسكو ستظل مغلقةً يوم الأربعاء. ومن المقرر إعادة فتح التداول على العملات الأجنبية غداً.

 

وكان قد تم تعليق التداول في سوق الأوراق المالية بدءاً من 28 فبراير، هو الأطول في تاريخ البلاد الحديث.

 

وكان مؤشر "IMOEX" القياسي سجل أسوأ انخفاض أسبوعي على الإطلاق. بينما ساعد تعليق التداول في الحد من الأضرار التي لحقت بالأسهم المحلية.

 

كما خسرت الأسهم الروسية المدرجة في لندن أكثر من 90% من قيمتها قبل تعليق التعامل عليها، حيث أثرت العقوبات الدولية على كل شيء بدءاً من قدرة البلاد على الوصول إلى الاحتياطيات الأجنبية إلى نظام التحويلات المصرفية "سويفت".

 

كما خسرت الشركات الأوروبية ذات الانكشاف على الأعمال التجارية في روسيا أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية، في حين أعلن مقدمو المؤشرات العالمية عن خطط لحذف الأسهم الروسية من مؤشراتهم القياسية.

 

 واعتبر بعض المستثمرين الآن أن الدولة "غير قابلة للاستثمار"، فقد وعدت روسيا بدعم سوق الأسهم لديها بما يصل إلى 10 مليارات دولار عند إعادة فتحها.