الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

منح «المفوضية الأوروبية» تفويضًا لشراء الغاز وسط ارتفاع أسعار الطاقة

السبت 26/مارس/2022 - 04:39 ص
أصول مصر

أعلنت دول الاتحاد الأوروبي عن قرار بمنح المفوضية الأوروبية تفويضا لشراء الغاز بشكل مشترك.

 

ويأتي هذا في وقت أدت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة، فيما تعمل الدول الأوروبية والمفوضية معا بشكل عاجل على الشراء الطوعي للغاز والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين.

 

ويأتي ذلك باستغلال الثقل الاقتصادي للاتحاد الأوروبي من أجل الاستفادة من أسعار مواتية، وفقا لما جاء في مقررات قمة بروكسل، فيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن الشراء المشترك والقدرة على أن نبرم عقودا طويلة معا، هو الوسيلة الفضلى لخفض الأسعار.

 

من جانبه أوضحت ألمانيا، أن هناك اتفاق على أن هذه فرصة للتعاون بشكل طوعي لشراء الغاز، قائلا: "بالطبع عندما ننظر إلى حالات محددة، يمكن أن يكون الأمر معقدا، لا بل معقدا جدا، لأن هناك شركات خاصة في كل أنحاء أوروبا ملتزمة بعقود وتشتري الغاز على اسمها وهي تنوي الاستمرار" في ذلك".

 

وتريد بروكسل خفض مشترياتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، كما تعتزم بروكسل أيضا تسهيل الاتصالات مع المُوَرّدين الدوليين من أجل تنويع مصادر التزويد، فيما باشرت المفوضية التفاوض مع الدول المنتجة الرئيسية (النرويج وقطر والجزائر).

 

كما أعلنت عن اتفاق مع الولايات المتحدة لزيادة شحناتها من الغاز الطبيعي المسال، وستكون منصة الشراء المشتركة للاتحاد الأوروبي "مفتوحة لدول غرب البلقان".

 

وبشأن مقترحات المفوضية للحد من ارتفاع أسعار الطاقة، أظهر الأوروبيون انقساماتهم حيث تؤيد البرتغال وإسبانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا وفرنسا تحديد سقف لهذه الأسعار.

 

كما تدعو إلى إصلاح سوق الكهرباء الأوروبية، بينما تُفضّل دول عدة أخرى (ألمانيا، النمسا، هولندا، الدنمارك، وغيرها) الاعتماد على المنافسة الحرة وغيرها من التدابير.