الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض بـ45.1%.. «البنك الدولي» يكشف عن أرقام اقتصادية كارثية لأوكرانيا

الإثنين 11/أبريل/2022 - 03:51 ص
أصول مصر

كشف البنك الدولي عن توقعات كارثية تخص الوضع الاقتصادي الأوكراني، محذراً من سيناريو أكثر قتامة إذا طال النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

 

وأشار البنك الدولي إلى توقعات اقتصادية كارثية لأوكرانيا، نتيجة اشتعال الأزمة بين كييف و روسيا، مؤكدا أن الأمر أثّر في المنطقة بكاملها، ولم يقتصر التأثير السلبي عليهما فقط.

 

ووفقا لآخر التوقعات الصادرة عن المؤسسة التي تتخذ واشنطن مقرا لها، فإن الناتج المحلي الإجمالي في أوكرانيا سينخفض بنسبة 45.1 % هذا العام 2022، كما سيتراجع في روسيا 11.2 %.

 

وتعد تلك التوقعات أسوأ بكثير من توقعات صندوق النقد الدولي قبل شهر بتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10 إلى 35 %، وتوقعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 31 مارس بانخفاض قدره 20 %.

 

وتسببت الحرب المدمرة لأوكرانيا، تداعيات اقتصادية هائلة على جميع الاقتصادات، منذ شنها في 24 فبراير، فيما تسببت في فرار أكثر من 4ملايين أوكراني إلى بولندا ورومانيا ومولدافيا.

 

هذا فضلا عن عن ارتفاع أسعار الحبوب والطاقة، فيما يتوقع البنك الدولي انكماشاً بنسبة 4.1 % في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام في كل البلدان الناشئة والنامية في أوروبا وآسيا الوسطى.

 

بينما كان يتوقع نموا بنسبة 3 % قبل الحرب، وهذه النسبة أسوأ بكثير من الركود الناجم عن وباء كورونا عام 2020، كما يتوقع أيضا أن تشهد أوروبا الشرقية وحدها انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 30.7 % مقابل توقعات ما قبل الغزو بنمو نسبته 1.4 %.

 

الجدير بالذكر أن البنك الدولى ذكر في تقرير سابق أن نصف الشركات الأوكرانية أغلقت أبوابها بسبب الحرب، و90 % من صادرات الحبوب في أوكرانيا توقفت.

إقرأ أيضاً.. البنك الدولي: ندعم مصر في ظل رئاستها لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27

إقرأ أيضاً.. وزير الري يبحث مع خبراء البنك الدولي نتائج زيارة بعثة البنك لمشروعات تأهيل الترع ومزارع الري الحديث والري الذكي

تقديم 4 مليارات يورو خلال عامي 2022 و2023 لدعم برامج تأمين الخدمات العامة للاجئين الأوكرانيين

وفى وقت سابق أعلن بنك الاستثمار الأوروبي "EIB" استعداده لتقديم 4 مليارات يورو خلال عامي 2022 و2023 لدعم برامج تأمين الخدمات العامة للاجئين الأوكرانيين، وتطوير البنية التحتية بالمناطق التي تستضيف لاجئين في دول الاتحاد الأوروبي، وأيضاً مساعدتها في توفير الاستثمارات العاجلة من أجل تطوير البنية التحتية الاجتماعية.

إقرأ أيضاً.. رانيا المشاط تلتقي بعثة مجموعة البنك الدولي لبحث ملفات الشراكة الاستراتيجية

رئيس بنك الاستثمار الأوروبي

وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، في بيان للبنك، التزام البنك الدولى بتوفير الدعم المالي والاستشاري لمساعدة السلطات المحلية لدى الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، على مواجهة الدمار الرهيب الذي لحق بأوكرانيا وشعبها، والذي تسبب في فرار الملايين بحثًا عن الأمن.

حزمة التضامن الأولية لأوكرانيا

وأضاف “هوير” أن حزمة التضامن الأولية لأوكرانيا، والتي سيتم الموافقة عليها قريباً من قبل مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي، تدعم المجتمعات التي ترحب باللاجئين، وتأمين المرافق الاجتماعية اللازمة مثل المساكن والمستشفيات والمدارس ورياض الأطفال.

دور رئيسة المفوضية الأوروبية

وأثنى على دور رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، وقيادتهما في تعبئة المجتمع الدولي من أجل دعم أوكرانيا، مشيراً إلى أن العملية الروسية على أوكرانيا أدت لنزوح أكثر من 6.5 مليون شخص، و3.8 مليون لاجئ خارج البلاد حتى الآن.

إقرأ أيضاً.. وزيرة التعاون تعقد لقاءات ثنائية مع مُمثلي 4 دول عربية ومجموعة البنك الدولي