الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تعلن تنفيذ 835 جولة رقابية على مواقعها التعدينية الشهر الماضي

الخميس 14/أبريل/2022 - 10:35 م
أصول مصر

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية ممثلة بوكالة الرقابة التعدينية عن تنفيذ 835 جولة رقابية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس الماضي 2022.

 

وأوضحت أنها أصـدرت (49) عقوبة على المنشآت المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، تتمثل في (33) عقوبة لاستغلال الرمل والحصى و(13) عقوبة لاستغلال خام البحص، وعقوبتان لاستغلال مواد الردميات وعقوبة واحدة لاستغلال رمل السيليكا.

 

وذكرت أن المخالفين الذين يعملون بدون تراخيص نظامية يشكلون النسبة الأكبر من عدد العقوبات الصادرة، مبينة أنها رصدت (17)عقوبة على المخالفين في منطقة المدينة المنورة.

 

وفي الرياض سجلت (9) عقوبات و(8) عقوبات رصدت في منطقة مكة المكرمة فيما سجلت (4) عقوبات بحق المخالفين بالمنطقة الشرقية ومنطقة الحدود الشمالية.

 

وأوضحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عزمها مواصلة تنفيذ الجولات الرقابية؛ للتأكد من متابعة الأنشطة التعدينية، وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثـل لـهـا.

 

بالإضافة إلى حماية المجتمعات المجاورة، إضافة إلى تطبيق لائحة نظام الاستثمار التعديني بما يحقق استدامة القطاع، فيما ذكرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أنها تعمل على تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، وزيادة جاذبية القطاع للاستثمار، ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

هذا إضافة إلى الإسهام في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية، حيث تقدر قيمة الثروات المعدنية في المملكة بنحو خمسة تريليونات ريال، تنتشر في أكثر من (5,300) موقع.