الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

غرفة شركات السياحة تكشف حقيقة أسعار الحج المعلنة حاليًّا

الخميس 14/أبريل/2022 - 11:38 م
أصول مصر

أكد أصحاب شركات سياحة، وأعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن الأسعار المعلنة من جانب البعض عن برامج الحج غير حقيقية ولا يمكن معرفة الأسعار الحقيقية للبرامج دون وجود برامج، مشيرين إلى أن أسعار برامج الحج تعلن من وزارة السياحة، وهو ما لم يحدث حتي الآن.

 

لا يمكن توقع أسعار الحج الآن

 

من جانبه قال ياسر سلطان، عضو السابق للجنة العليا للحج أنه لا يمكن توقع أسعار الحج الآن يجب أولا معرفة أسعار الطوافة، وأسعار تذاكر الطيران، مؤكدا أن الحج يختلف عن العمرة، لأن أسعار الحج تعلن من قبل وزارة السياحة، وليس من الشركات.

 

وأضاف "سلطان" أنه حتي الآن لم تعلن المملكة هل سيكون هناك برامج بري أم لا، وما هي الفنادق المتاحة، وما هي ضوابط التباعد، وكم حجم استيعاب المخيم، وعلى أساسه يتم احتساب تكلفة المخيم، مؤكدا أن الشركات لا يمكنها أن تبيع برامج بأسعار أغلي من الأسعار المعلنة من قبل وزارة السياحة.

 

وأكد عضو لجنة العليا السابق أنه عندما تعلن المملكة ضوابط الحج، بناء عليه تضع وزارة السياحة ضوابطها، نظرا لأن المملكة حتي الآن لم تعلن أي ضوابط واكتفت فقط بإعلان أرقام الحجاج لهذا العام، مشيرا  إلى أن الشركات من الممكن أن تحدد نسب للزيادة نظرا أم كل هام توجد زيادة فضلا عن زيادة العملة هذا العام لكن ليس أرقام دقيقة.

 

حصول مصر على نصف الحصة

 

وفي ذات السياق قال إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أنه من المتوقع أن تحصل مصر على نصف الحصة التي كانت نحصل عليها كل عام، والتي كانت تقدر بـ 78 ألف للحج السياحي، وحج الجمعيات، وحج الداخلية.

 

أي تقديرات عن الأسعار مجرد اجتهادات ليست صحيحة

 

وأكد عضو الجمعية العمومية إمكانية تحديد أسعار لبرامج الحج، طالما أن المملكة لم تعلن أي تفاصيل بخصوص الضوابط أو بخصوص إجراءات التباعد أو مصروفات مؤسسة الطوافة مشيرا إلي أن أي تقديرات عن الأسعار مجرد اجتهادات ليست صحيحة.

 

وناقش الاجتماع الأخير للجنة العليا للحج التي عقدت برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الماضى، بحضور وزراء الأوقاف، والسياحة، والصحة، والطيران، والتضامن الاجتماعى، وشؤون المجالس النيابية، ومساعد وزير الداخلية للشؤون الإدارية، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، عددًا من المقترحات.

 

وتأتي في مقدمتها منع أي مواطن سبق له أداء الفريضة من السفر للحج هذا العام، وكذلك تطبيق الشروط التي وضعتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية والتى تقضى بعدم السماح لمن هم فوق 65 عامًا من أداء الحج هذا العام كشرط صحى، على أن يتم السماح لهؤلاء بأداء الفريضة في الأعوام المقبلة مع تحسن الأحوال الصحية في دول العالم الإسلامى بعد انقشاع جائحة كورونا.