الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كوريا الجنوبية تعلن ارتفاع أسعار واردات القمح إلى أعلى مستوى لها منذ 13 عامًا

الأحد 24/أبريل/2022 - 03:37 ص
أصول مصر

أوضحت بيانات في كوريا الجنوبية أن أسعار واردات القمح في البلاد الجنوبية ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في مارس الماضي منذ 13 عاماً.

 

وذكرت أن ذلك جاء بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا واختناق سلاسل التوريد العالمية، ما فرض ضغوطًا تصاعدية على أسعار المواد الغذائية في البلاد.

 

402 دولار أمريكي الشهر الماضي

 

وكشفت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن أسعار واردات البلاد من القمح للطن الواحد وصلت إلى 402 دولار أمريكي الشهر الماضي، وذلك بزيادة نسبتها 8.8% عن الشهر السابق عليه.

 

وتعتبر هذه الزيادة هي أعلى زيادة لها منذ ديسمبر 2008، وفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الجمارك الكورية ومصادر صناعية.

 

كما يرجع الارتفاع الكبير في أسعار واردات القمح إلى تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع كلف الشحن البحري نتيجة لاضطراب سلاسل التوريد العالمية.

 

من جانبهم أوضح مراقبي السوق القول إن كوريا الجنوبية تستورد القمح من روسيا وأوكرانيا بشكل أساسي لتغذية الحيوانات، لكن الأزمة الأوكرانية أدت إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب، وفي مارس، استوردت كوريا الجنوبية 429 ألف طن من القمح بقيمة 172.5مليون دولار.

 

مخاوف من محللين

 

وكان سعر استيراد طن القمح من الولايات المتحدة هو الأعلى، بواقع 475 دولاراً، ثم بــ452 دولاراً، وأستراليا بـ360 دولاراً، فيما ذكر محللون إن هناك مخاوف من أن تؤدي القفزة في كلف استيراد القمح إلى ارتفاع الأسعار المحلية للأغذية التي تعتمد على القمح وكلف تناول الطعام خارج المنزل.

 

كما أعرب المحللون عن قلقهم من أن أسعار استيراد القمح من المرجح أن ترتفع أكثر في المستقبل بسبب الحرب الطويلة في أوكرانيا واختناق سلاسل التوريد العالمية.