الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«فيتش» تعدل نظرتها المستقبلية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى «إيجابية»

السبت 30/أبريل/2022 - 06:38 ص
أصول مصر

أعلنت وكالة التصنيف الائتماني فيتش، عن تعديل النظرة المستقبلية بشأن صندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، إلى «إيجابية» من «مستقرة».

 

تحسينات في موازنة المملكة

 

وجاء ذلك بعد إجراء مماثل فيما يخص النظرة المستقبلية للبلاد، مع الإشارة إلى أن فيتش قد أشارت لتحسينات في موازنة المملكة في ضوء ارتفاع عائدات النفط باعتبارها أسباباً لتعديل توقعاتها بشأن البلاد في وقت سابق من الشهر.

 

وقبل أيام كشفت وكالة بلومبرج، أن مصادر مطلعة أوضحت أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس شراء حصة في شركة صناعة الهيدروجين التابعة لمجموعة تايسنكروب الصناعية الألمانية العملاقة.

 

التحول لمصادر الطاقة الأقل تلويثا للبيئة

 

وبينت أن هذا يأتي في إطار سعي المملكة العربية السعودية إلى التحول لمصادر الطاقة الأقل تلويثا للبيئة، فيما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إنه مازال في المراحل الأولى لدراسة شراء حصة في شركة نوسيرا لإنتاج الهيدروجين.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه تيسنكروب لطرح أسهم نوسيرا في البورصة، حيث تقدر قيمتها السوقية بنحو مليارات يورو (4ر5 مليار دولار).

 

الاحتفاظ بحصة الأغلبية في نوسيرا

 

وتعتزم المجموعة الألمانية الاحتفاظ بحصة الأغلبية في نوسيرا بعد أي عملية طرح عام أولي لها، وأوضحت إنه لا يوجد ما يضمن مضي صندوق الاستثمارات العامة السعودي في الصفقة.

 

 فيما ذكر متحدث باسم تيسنكروب تمسك الشركة بخطة الطرح العام الأولي لشركة نوسيرا، في حين رفض التعليق على موضوع الصندوق السعودي.