الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد رفعه إلى 17 جنيهًا.. هل تؤثر زيادة سعر الدولار الجمركي على الأسعار؟

الإثنين 02/مايو/2022 - 04:57 ص
أصول مصر

رفعت وزارة المالية، سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيهًا، كسعر صرف يتم التعامل به مع عمليات استيراد السلع من الخارج، بدءًا من أمس الأحد وحتى نهاية شهر مايو الجاري، وتساءل بعض المواطنين، عن الفرق بين الدولار الجمركي والبنكي وعن أسباب الزيادة الجديدة.

أولا ما هو الفرق بين الدولار الجمركي والبنكي

الدولار الجمركي، مصطلح اقتصادي، يعبر عن سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه، وتقوم وزارة المالية بتحديد سعره أمام الجنيه بشكل شهري، وتستخدمه في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها بعيدًا عن السلع المحلية.

وأحيانا، لا يعبر سعر الدولار الجمركي عن السعر الحقيقي الذي يحصل به المستورد على العملة الصعبة من أجل استيراد بضائعه، بل يخضع المستورد لسعر العملة في البنوك، وبالتالي فإن الدولار الجمركي يتم العمل به من أجل تحديد الرسوم الجمركية على البضائع ولا يعبر بالضرورة عن القيمة الحقيقية للبضائع المستوردة.

أما سعر الدولار البنكي، فيتم التعامل به في كل التعاملات اليومية، ويتغير سعره يوميًا، ويختلف من بنك لآخر، فيما يتم تثبيت سعر موحد للدولار الجمركي.

ويحدد سعر الدولار وفقًا لظروف السوق ومتغيرات العرض والطلب منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

ولا يعني خفض وزارة المالية سعر الدولار الجمركي أو رفعه أن ذلك سيؤثر أو سينعكس على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في البنوك.

ما الهدف من تحديد سعر الدولار الجمركي؟

يؤثر تحديد سعر الدولار الجمركي بشكل كبير على معظم السلع التي يتم استيرادها من الخارج، فكلما زاد سعر الدولار الجمركي زاد سعر السلع المستوردة، ولكن السلع المحلية المصنوعة بداخل الدولة لا تتأثر بتغير سعر الدولار الجمركي المحدد من قبل وزارة المالية.

ويهدف تحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية إلى ضبط أسعار السلع المستوردة، وعدم تركها عرضة للتضخم الشديد، حيث أن عمليات الاستيراد محكومة حاليا بمجموعة من الإجراءات الحكومية، تجعلها موجهة في المقام الأول إلى السلع الضرورية والأساسية التي تحتاجها البلاد.

وكان سعر الدولار الجمركي محددًا بـ 16 جنيهًا، منذ عاودت مصر تحديد سعره في 22 مارس الماضي.

هل يؤثر سعر الدولار الجمركي على الأسعار؟

يساهم سعر الدولار الجمركي في تحديد سعر السلع المستوردة، وعليه فإنه من المتوقع أن ينعكس رفع سعر الدولار الجمركي على الرسوم الجمركية المحددة على البضائع المستوردة وبالتالي على تكلفة الإنتاج أو توفير هذه البضائع في الأسواق وهو ما يؤدي إلى زيادة أسعارها.

وفي هذا السياق، توقع مستوردون، ارتفاع أسعار السلع بالأسواق بنسبة تصل إلى 7%، وذلك بعد ارتفاع الدولار الجمركي، موضحين أن المستهلك سيشعر بهذه الزيادة بعد عيد الفطر.