السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

البنك الدولي يتوقع قفزة غير مسبوقة في تحويلات المصريين العاملين بالخارج

الجمعة 13/مايو/2022 - 02:50 ص
أصول مصر

توقع تقرير حديث صادر عن البنك الدولي، نمو تحويلات المصريين العاملين بالخارج بوتيرة أسرع العام الحالى إلى 8%، مقارنة بنمو قدره 6.4% العام الماضي.

ووفق التقرير، فإن تدفقات تحويلات المصريين بالخارج سترتفع بسبب "التجاوب الإيثاري" من جانب المهاجرين تجاه الصعوبات التي يشهدها الاقتصاد المحلي والنمو الاقتصادي بالخارج، والذي على الرغم من التوقعات بأن يتباطأ، لكنه سيظل داعما للتحويلات.

إقرأ أيضاً.. «البنك الدولي للإنشاء والتعمير» يقرض تونس 357 مليون يورو

في المقابل، رجح البنك الدولى انخفاضاً في التحويلات إلى البلدان النامية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 6% هذا العام، مقارنة مع 7.6% العام الماضي، وسط الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

إقرأ أيضاً.. المشاط تبحث مع مجموعة البنك الدولي تطورات إعداد تقرير المناخ والتنمية الخاص بمصر

وجاءت مصر كواحدة من أكبر وجهات التحويلات من الخارج العام الماضي، وتلقت الحكومة تحويلات بما يقرب من 31.5 مليار دولار.

إقرأ أيضاً.. البنك الدولي يتوقع استمرار صدمات الأسعار للغذاء والوقود حتى نهاية 2024

أحد أكبر 5 دول متلقية للتحويلات على مستوى العالم

وبحسب التقرير استفادت مصر، التي تعد أكبر متلق للتحويلات في المنطقة، وأحد أكبر 5 دول متلقية للتحويلات على مستوى العالم، من ارتفاع أسعار النفط والتحويلات منالعاملين في دول الخليج، فضلاً عن النشاط الاقتصادي القوي في أوروبا والولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً.. تفاصيل لقاء وزيرة التعاون الدولي قيادات مجموعة البنك الدولي بواشنطن

وأصبحت تحويلات المغتربين مصدراً حيوياً للعملة الصعبة لمصر، خاصة في أعقاب تضرر عائدات قطاع السياحة بسبب فيروس جائحة كورونا، وارتفعت قيمة التحويلات بشكل مطرد منذ انتشار الجائحة، كما سجلت ارتفاعاً قياسياً خلال العام المالي 2021/2020 لتصل إلى 31.4 مليار دولار.

ومن المتوقع وفق البنك الدولي، أن تنمو التحويلات إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بنسبة 4.2% لتصل إلى 630 مليار دولار خلال العام الحالي، بعد تسجيل نمو 8.6% العام الماضي، عندما بلغت التحويلات 605 مليارات دولار.

ورجح التقرير ارتفاعا قياسيا في التحويلات إلى أوكرانيا، والتي تعتبر أكبر متلق للتحويلات في أوروبا وآسيا الوسطى، بأكثر من 20%.