الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس «الخطة والموازنة» بـ«النواب»: مستندات التحصيل تساعد في تنشيط القطاع الصناعي

الجمعة 13/مايو/2022 - 03:31 ص
أصول مصر

صرح الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، بأن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن استثناء مستلزمات الإنتاج من تقديم الاعتمادات المستندية، والعودة لنظام مستندات التحصيل، يساعد في تحريك عجلة الإنتاج بالقطاع الصناعي.

إقرأ أيضاً.. لجنة الخطة والموازنة توافق نهائيا على مشروع قانون التخطيط العام للدولة

العودة إلى نظام مستندات التحصيل في استيراد مستلزمات الإنتاج يؤدي إلى عودة تنشيط القطاع الصناعي

وأضاف الدكتور فخرى الفقي، فى تصريحات تليفزيونية، أن قرار الرئيس بالعودة إلى نظام مستندات التحصيل في استيراد مستلزمات الإنتاج يؤدي إلى عودة عجلة الإنتاج في القطاع الصناعي، وعليه تعود المنتجات للسوق المحلية واستعادة قدرات التصدير.

إقرأ أيضاً.. مجلس النواب يناقش تقرير الخطة والموازنة 2021 بشأن تعديل بعض الفئات الجمركية (مستند)

فريق عمل برئاسة رئيس الوزراء والبنك المركزي والجهات المختصة

وأشار الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة إلى أن الاستثناء مطلوب، وتم التوجيه بعمل فريق عمل برئاسة رئيس الوزراء والبنك المركزي والجهات المختصة، لدراسة الموضوع حتى لا تكون هناك قوائم انتظام.

إقرأ أيضاً.. لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تناقش الموازنة العامة للدولة.. الأسبوع المقبل

إقرأ أيضاً.. بالفيديو.. رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يكشف موعد انتهاء حدة التضخم

مصر سوف تمر من هذه الأزمة العالمية

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه أثناء معركة البناء هناك معركة أخرى، هي تأمين حدود مصر، وجيشنا وشرطتنا يقومان بدورهما، وأعتقد أن مصر سوف تمر من هذه الأزمة العالمية.

الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي

وأشار إلى أن جميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي، تؤكد أنه مثلما عبرنا أزمة جائحة كورونا سوف نعبر من الأزمة العالمية الحالية.

حدة التضخم العالمي ستنتهي بنهاية هذا العام

وقال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى وقت سابق إن حدة التضخم العالمي ستنتهي بنهاية هذا العام، مضيفاً: الموجة التضخمية وافدة من الخارج ونحن لسنا سبب فيها.

وأشار إلى أن التعافي الاقتصادي حتى يتم تم البدء في التيسير النقدي، وعليه تم ضخ مبالغ ضخمة خصوصا أن الاقتصاديات الكبيرة مثل أمريكا كان معدل النمو بها بالسالب بسبب عملية الإغلاق فى ذروة الجائحة.