الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

العملة الروسية تحقق  أفضل أداء في العالم خلال العام الحالي أمام الدولار واليورو

السبت 21/مايو/2022 - 04:55 ص
أصول مصر

حققت العملة الروسية، أفضل أداء في العالم خلال  العام الحالي ٢٠٢٢، حيث صعد الروبل أمام اليورو بنسبة 9% ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 7 أعوام .

 

كما حقق الروبل ارتفاعا أمام الدولار بنسبة 5% إلى 18ر59 روبل في تعاملات موسكو، إذ سجل سعر الروبل الروسي ارتفاعا أمام اليورو إلى أعلى مستوياته منذ سبع سنوات.

 

الالتزام بقرار الرئيس الروسي 

 

ويأتي ذلك مع اتجاه المزيد من شركات الطاقة الأوروبية إلى الالتزام بقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسداد قيمة مشترياتها من الغاز الطبيعي الروسي بالروبل. 

 

 وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة أن الروبل ارتفع أمام اليورو اليوم بنسبة 9% ليصل إلى أعلى مستوى له منذ حزيران/يونيو 2015، كما ارتفع أمام الدولار بنسبة 5% إلى 18ر59 روبل في تعاملات موسكو.

 

العملة الأفضل أداء في العالم

 

كما أصبح الروبل العملة الأفضل أداء في العالم خلال العام الحالي حيث أدت القيود الروسية على خروج رؤوس الأموال وانهيار الواردات وارتفاع أسعار الطاقة، إلى زيادة قيمة الروبل بنحو 20% مقارنة بمستواها قبل الغزو الروسي لأوكرانيا قبل نحو ثلاثة أشهر. 

 

وخفف البنك المركزي الروسي أيضا تدريجيا القيود المفروضة على أسواق المال، ولكن الروبل واصل ارتفاعه، وهو ما يمكن أن يصبح مشكلة بالنسبة لميزانية روسيا، حيث يأتي الجزء الأكبر من إيرادات روسيا في صورة عملات أجنبية.