السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية تعتمد منظومة التكويد والتتبع للصادرات الزراعية المصرية

السبت 21/مايو/2022 - 06:27 م
أصول مصر

تلقي السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً من د. أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، يفيد قيام هيئة الغذاء والدواء السعودية، باعتماد المنظومة التصديرية الحديثة، والتي يتم تطبيقها على الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي ودول العالم الكبري مثل اليابان وأستراليا وكندا وأمريكا.

إقرأ أيضاً.. بالإنفوجراف.. ماذا قدمت وزارة الزراعة في أسبوع من 29 أبريل حتى 5 مايو؟

إقرأ أيضاً.. إنفوجراف.. ماذا قدمت «الزراعة» في الفترة من 22 وحتى 28 أبريل الجاري؟

تكويد وتتبع الصادرات الزراعية الطازجة

وتقع المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع الصادرات الزراعية الطازجة، تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري، وذلك بديلاً عن منظومة شركات المطابقة الخاصة، وذلك للأصناف الرئيسية من الصادرات الزراعية الطازجه الهامة وهي الموالح ( البرتقال - الليمون - الجريب فروت) والفراوله والعنب الرمان والجوافه و البصل. حيث تضمن المنظومة الجديدة أحكام الرقابة الكاملة على كافة خطوات المنظومة التصديرية بدءا من المزرعه وحتي وصول المنتج الي المستهلك. كما تعتمد تلك المنظومه على أحدث وسائل تكنولوجيا الأقمار الصناعية الـ GPS لرسم الخرائط الرقمية للمزارع والكيانات التصديرية.

جهود الحجر الزراعي المصري في تطبيق منظومة التكويد

وزير الزراعة أشاد بالجهود التي يبذلها الحجر الزراعي المصري في تطبيق منظومة التكويد والتتبع الجديدة للصادرات الزراعية وإحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية.

"القصير" وجه الشكر إلى المهندس عبدالرحمن الفضلي

كما أشاد بجهود وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالسعودية والتمثيل التجارى المصري بوزارة التجارة والصناعة وكذلك هيئة سلامة الغذاء المصرية في التنسيق المستمر لهذا الملف الهام، ووزير الزراعة السعودي، وهشام بن سعد الجضعي، رئيس هيئة الغذاء والدواء السعودي، وكل الفريق الفني من الجانب السعودي.

الصادرات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة عالمية متميزة.. واحتلت مصر المركز الأول عالمياً في تصدير البرتقال والفراولة للعام الثالث على التوالي

والجدير بالذكر أن الصادرات الزراعيه المصرية أصبحت تتمتع بسمعه عالمية متميزة حيث احتلت مصر المركز الأول عالميا في تصدير البرتقال والفراوله للعام الثالث على التوالي وتجاوز حجم الصادرات الزراعية ال 5.6 مليون طن خلال العام الماضي، كما تجاوزت الصادرات الزراعية الطازجة الثلاثة ملايين طن منذ بداية العام وحتى الآن.