الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزارة المالية :استمرار تلقى طلبات القطاع الخاص لانشاء 57 مدرسة بالشراكة حتى 26 يونيو 

الأربعاء 25/مايو/2022 - 04:10 م
وزتارة المالية
وزتارة المالية

قال عاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أن المرحلة المطروحة حاليا لانشاء وتشغيل 57 مدرسة بالشراكة مع القطاع الخاص سيتم استقبال العروض المقدمة لها من الشركات حتى 26 يونيو المقبل . 

واضاف خلال  القمة السنوية الأولي للاستثمار في التعليم و الذي تنظمه وزارة التخطيط  ان وزارة المالية وافقت على مد فترة تلقى العروض والتى كانت ستنتهى اليوم مشيراً الى انه تم الحصول على موافقة وزير التربية والتعليم لاعادة فتح باب التأهيل خاصة وان الطرح الاخير تقدم له 20 مستثمر تم تاهيل 5 منهم فقط. 

أوضح أن المدارس المطروحة تم تقسيمها الى مجموعات و التأهيل ينقسم إلى فئات كل مؤهل يستطيع التقدم لمجموعة أو 2 أو 4 وفقاً لفئات التأهيل والتشغيل المحددة لكل جهة مؤهلة.

ولفت الى انه يشترط وجود تأهيل فنى بأشكاله المختلفة من أول تصميم القدرة على التصميم والبناء للمدارس والقدرة على إدارة العملية التعليمية بخبرات مميزة. 

وتابع "  “كما توجد معايير مالية من  حيث الملاءة المالية والقدرة على ضخ الاستثمارات من رأس المال وكذلك الجدارة الائتمانية  للقدرة على الاقتراض من البنوك فى أي وقت، ويشترط ان  يكون المتقدم من الشركات ذات الخبرة وليس الافراد .

واوضح انه بالنسبة للتعليم الجامعى سيتم طرح بناء مستشفى طب جامعة بنها بالشراكة مع القطاع الخاص ويجري دراسة تفاصيل الطرح والذى من المقرر ان يتم العام المقبل .  وتابع " كما يتم دراسة عدد من المشروعات الاخري فى مجال التعليم الجامعي " . 

واضاف  ان التعليم شهد فى الفترة الأخيرة زيادة كبيرة فى أعداد الطلاب مما أدى إلى تدنى مستوى التعليم وهناك فئات مجتمعية متوسطة تستهدف تعليم ابناءها تعليم جيد ولديهم القدرة المالية المتوسطة ولذلك   تم طرح الأراضى للقطاع الخاص بحيث يتم البناء والتجهيز واداء الخدمة التعليمية بمقابل مادى متوسط بنحو 11 إلى 12 ألف جنيه فى العام للطالب لأن الحكومة وفرت قيمة الأرض لهذا المستثمر ويتم تعديل المصروفات بقرار من وزير التربية والتعليم وليس بقرار من المستثمر.

وقال إلى أن الوزارة تتولي تحديد أسعار خدمات هذه المدارس ويجب أن تكون خدماتها إضافية وغير إلزامية.

إقرأ أيضا:

البنك المركزي ينتهي من إحلال بطاقات «ميزة» بـ4.1 ملايين بطاقة مرتبات للعاملين بالدولة