الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

عقد اول جمعية عمومية لاتحاد المقاولين بالدول الاسلامية..21 دولة تشارك في تأسيس الاتحاد

الخميس 02/يونيو/2022 - 01:14 م
البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية

عقدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اجتماعاتها السنوية 2022 بمدينة شرم الشيخ في الفترة ما بين 1 و4 يونيو 2022 تحت شعار (بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة).

وشارك  في هذه الاجتماعات وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من 57 دولة اسلامية اغضاء البنك، بالاضافة الي ممثلين لمؤسـسات التمويل الدوليـة والإقليمية، وممثلي البنوك الإسلامية، والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات المقاولين والاستشاريين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

 وتم تنظيم عدد من الفعاليات الجانبية الهامة، منها منتدى الأعمال للقطاع الخاص وعدد من الفعاليات المرتبطة بالاستعداد للدورة الـسابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، والاقتصاد الأخضر وتحقيق النمو المستدام ومواجهة التغير المناخي، وغيرها من القضايا المطروحة على الساحة الدولية.

و في هذا الاطار انعقدت اول جمعية العمومية لاتحاد المقاولين بالدول الاسلامية برعاية بنك التنمية الاسلامي كتأسيس جديد لهذا الاتحاد بحيث يضم  اتحادات المقاولين بالدول الاسلامية وشركات المقاولات بهذه الدول.

21 دولة تشارك في تأسيس الاتحاد

وشارك  في الاجتماع ممثلي 21 اتحادا للمقاولات من دول مصر والعراق والسعودية وتركيا وبنجلاديش ولبنان والاردن والسودان و فلسطين وتونس و والمغرب و ليبيا والجزائر والبحرين  واليمن و بنين وبوركينا فاسو  ودول اخري، بالاضافة الي  السيد عامر غني مدير ادارة المناقصات والدكتور هشام ميرغني رئيس قسم التدريب بإدارة المشاريع بالبنك الاسلامي.

وتم خلال الاجتماع اختيار مجموعة العمل من المهندس ابوبكر ادريس نائب الرئيس السابق للاتحاد والمهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الافريقي لمقاولي البناء، والمهندس محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري للمقاولين، والسيد على السنافي رئيس اتحاد المقاولين العرب والعراقيين، والمهندس ايمن الخضيري نقيب المقاولين بالأردن، المهندس زكريا عبدالرحمن رئيس هيئة المقاولين بالمملكة العربية السعودية، و الدكتور مهندس مالك دنقلا مكلفا باعباء الامين العام للاتحاد.

اتاحة الفرصة لشركات المقاولات الاسلامية لتنفيذ مشروعات ممولة من البنك قيمتها 25 مليار دولار

تتولي مجموعة العمل صياغة النظام الاساسي للاتحاد،  واختيار دولة المقر، و الاعداد لا جراء جمعية عمومية تأسيسيه حضوريا في غضون ثلاث اشهر . 

ويستهدف الاتحاد اتاحة الفرصة امام شركات المقاولات بالدول الاسلامية كي تتولي تنفيذ المشروعات التنموية الكبري التي يمولها البنك و التي تبلغ حوالي خمسة وعشرون مليار دولار كانت تستحوذ عليها الشركات الاجنبية من دول من خارج الدول المنضوية تحت مظلة المؤتمر الاسلامي، وايضا اتاحة الفرص امام الشركات الاسلامية للاستفادة من الدعم المقدم من مؤسسة دعم القطاع الخاص وهو احد مؤسسات بنك التنمية الاسلامي البنك للنهوض بالقطاع الخاص في هذه الدول. 

و في نهاية الاجتماع تم اصدار اعلان المبادي