الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات الطيران الروسية تدرس تأسيس شركات فى تركيا للالتفاف على العقوبات الأوروبية

الجمعة 10/يونيو/2022 - 04:33 ص
أصول مصر

تدرس خطوط طيران روسية تأسيس شركات طيران في تركيا، للالتفاف حول العقوبات التي منعتها من تأجير الطائرات والوصول إلى مرافق الصيانة والإصلاح في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وتفكر شركة "بيجاس توريستيك" التي تمتلك شركة "نوردويند إيرلاينز" و"أنيكس تورزيم غروب"، المشغلة لـ"أزور إير"، في تأسيس شركات طيران جديدة في تركيا، وأجرت مناقشات مع شركات تأجير للحصول على طائرات.

"أزور إير" و"نوردويند" تنقلان بشكل أساسي رواد العطلات الروس إلى الوجهات السياحية

وبخلاف شركة "إيروفلوت" المملوكة للدولة، والتي سيّرت رحلات إلى نحو 56 دولة قبل غزو أوكرانيا، فإن "أزور إير" و"نوردويند" تنقلان بشكل أساسي رواد العطلات الروس إلى الوجهات السياحية.

لم يتم فرض عقوبات على شركات الطيران بشكل فردي

وبرغم تواجدهما في روسيا كانت كلتا الشركتين جزءاً من شركات سياحية أكبر يسيطر عليها رجال أعمال أتراك، ولم يتم فرض عقوبات على شركات الطيران تلك بشكل فردي، ولذا فإن تلك التحركات لن تنتهك القواعد.

مُنعت الخطوط الجوية من الطيران في المجال الجوي الأوروبي

وأجبرت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي شركات التأجير ومقرها أيرلندا بشكل أساسي، على إنهاء عقود إيجار الطائرات لشركات الطيران في روسيا، ومنعت الخطوط الجوية من الطيران في المجال الجوي الأوروبي.

وبدورها رفضت شركات الطيران إعادة الطائرات إلى المؤجرين، بعد أن أجبرتها الحكومة الروسية المصممة على الحفاظ على الروابط الجوية للبلاد، على طلب تصريح قبل تسليم الطائرات.

وقد تؤسس شركة "أنيكس" وحدة جديدة في أنطاليا، المحور الرئيسي للساحل الجنوبي لتركيا بأسطول من طائرات بوينج النفاثة ضيقة وعريضة البدن. وتجري المجموعة مناقشات مع العديد من المؤجرين بما في ذلك دبي لصناعات الطيران و"أفييشن كابيتال جروب"، وكذلك "إيركاب هولدينجز"، و"بوينج كابيتال جروب".

فيما قالت "مافي جوك هافاسيليك"، إحدى وحدات "أنيكس"، إن جهودها للحصول على تراخيص نقل الركاب بحسب الطلب والنقل التجاري للركاب في تركيا، تسبق الحرب في أوكرانيا وليس لها علاقة بالعقوبات.

أوضحت الشركة في بيان أمس الخميس، أنه منذ إنشائها التزمت مافي جوك هافاسيليك، بالامتثال لجميع قواعد الطيران، بما في ذلك العقوبات وما تزال تفعل ذلك.

إقرأ أيضاً.. 10 رحلات إضافية من مدن روسية إلى الغردقة وشرم الشيخ من الشهر القادم