الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"إيفرجرو" تفوز بجائزة أفضل صفقة تمويل فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام2021

الإثنين 13/يونيو/2022 - 08:30 م
أصول مصر

فازت مجموعة إيفرجرو، أكبر ثالث منتج فى العالم للأسمدة المتخصصة بجائزة أفضل هيكلة تمويلية وأفضل صفقة تمويل إسلامى عن القرض المشترك طويل الأجل الذي رتبه تحالف مصرفي بقيمة 415 مليون دولار.

وكانت مجموعة إيفرجرو قد وقعت القرض في مارس 2021 مع تحالف مصرفي بقيادة بنك المشرق - مصر، والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 10 بنوك أخرى.

إقرأ أيضاً.. "ايفرجرو" تتوقع اختيار أرض مصنع أعلاف "سي إف سي" الإماراتية الشهر القادم

وقال المهندس محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن هذا القرض يمثل دعماً من الجهاز المصرفي وحرصه على توفير التمويلات اللازمة للمشروعات الصناعية الكبرى، بما يعزز من قدرات الدولة على تحقيق زيادة في الإنتاج المحلي، وخاصة المشروعات التي تساعد في الحد من الواردات، وتساعد على زيادة الصادرات المصرية وزيادة القدرات التصديرية للدولة.

وأكد أحمد خليفة، الرئيس التنفيذى للمجموعة، على أهمية منتجات الأسمدة، لما لها من دور في زيادة حصيلة التصدير، وبما يتماشى مع خطة الدولة لزيادة فرص التصدير في هذا القطاع الحيوي الذي يخدم القطاع الصناعي والزراعي والأمن الغذائي.

المجموعة تثمن غالياً مساندة البنك المركزي والقطاع المصرفي في دعم وزيادة قدرتها الإنتاجية

كما أكد أن المجموعة تثمن غالياً مساندة البنك المركزي والقطاع المصرفي في دعم وزيادة قدرتها الإنتاجية، وتقديم تسهيلات جديدة لتمويل توسعاتها الصناعية الجديدة، مشيراً إلى أن القطاع المصرفي هو الشريك الأصيل للقطاع الصناعي الوطني في مصر.

وحصلت المجموعة على قرض دولاري مشترك الدولاري بقيمة 415 مليون دولار، منها 341 مليون دولار لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية القائمة للبنوك المشاركة في ذلك القرض المشترك، كما يتضمن كذلك منح المجموعة 74 مليون دولار لتمويل استكمال انشاءات المرحلة الثالثة من مجمع المجموعة الصناعي بالسادات والذى بدأ تجارب التشغيل فى شهر مايو الماضى وينتظر أن يبدأ الإنتاج التجارى فى اول يوليه من العام الحالى.

المجموعة بدأت فى تنفيذ الخطوة الثانية من برنامج الإصلاح المالي من خلال تكليف البنك الأهلي المصري لترتيب قرض مشترك بالجنيه المصري بنحو 6.9 مليار جنيه

وأشار إلى أن المجموعة كانت قد بدأت فى تنفيذ الخطوة الثانية من برنامج الإصلاح المالي من خلال تكليف البنك الأهلي المصري لترتيب قرض مشترك بالجنيه المصري بنحو 6.9 مليار جنيه لإعادة تمويل تسهيلات قائمة لباقي البنوك الدائنة التي لم تشارك في القرض المشترك الدولاري الذي تم توقيعه العام الماضى.

وسوف تضيف المرحلة الثالثة من المجمع الصناعى طاقات إنتاجية جديدة بدءا من أول يوليه 2022 قدرها 110 ألف طن من الأعلاف الحيوانية، تلك الأعلاف التي يمثل استيرادها عبء كبير على خزينة الدولة ، وتوفيرها محليا يدعم سياسات الدولة الخاصة بالأمن الغذائي.

إقرأ أيضاً.. "إيفرجرو" توقع بروتوكول شراكة مع شركة "ساب SAP AG" لتفعيل برنامج التحول الرقمي بالمجموعة

وأضاف أن تلك التوسعات ستوفر نحو 100 الف طن من أسمدة السوبر فوسفات و 90 الف طن إضافية من كلوريد الكالسيوم و 33 الف طن من حمض الفوسفوريك، مما يزيد الطاقة الإنتاجية السنوية لخليط منتجات الشركة من 817,000 طن حاليا الي 1,150,000 طن سنويا.