الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوروبا تدرس العودة لاستخدام الفحم فى توليد الكهرباء لتعويض نقص الغاز الروسى

الإثنين 20/يونيو/2022 - 10:56 م
أصول مصر

تدرس أوروبا، أكبر مشترٍ للغاز الروسي، إيجاد إمدادات وقود بديلة وقد يتم الاستعانة بالفحم للتغلب على نقص تدفقات الغاز من روسيا، ما يهدد بأزمة طاقة في الشتاء إذا لم يتم إعادة ملء المخزونات.

محطات كهرباء تعمل بالفحم قد تساعد القارة في اجتياز الأزمة التى أدّت إلى زيادات حادة في أسعار الغاز

وأشارت ألمانيا والنمسا وهولندا، إلى أن محطات كهرباء تعمل بالفحم قد تساعد القارة في اجتياز الأزمة التى أدّت إلى زيادات حادة في أسعار الغاز، تضاف إلى التحديات التى تواجه صانعي السياسات في محاربة التضخم.

صرح وزير الاقتصاد روبرت هابيك بأن ذلك شيء مؤلم لكنه ضروري وسط هذه الأزمة لتقليل استهلاك الغاز

وقالت ألمانيا إنها قد تُعيد تشغيل محطات كهرباء تعمل بالفحم، كانت حتى وقت قريب تهدف إلى التخلص منها تدريجياً، وصرح وزير الاقتصاد روبرت هابيك بأن ذلك شيء مؤلم، لكنه ضروري وسط هذه الأزمة لتقليل استهلاك الغاز.

فيما قالت وزارة الاقتصاد الألمانية، إن إعادة تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم قد يضيف سعة قدرها 10 جيجاوات، حال وصلت إمدادات الغاز إلى مستويات حرجة، ومن المنتظر أن يناقش المجلس الأعلى بالبرلمان الألماني قانوناً مرتبطاً بهذا التحول في يوليو.

وفي النمسا اتفقت الحكومة مع شركة فيرباند، على تحويل محطة للكهرباء تعمل بالغاز إلى استخدام الفحم، إذا واجهت البلاد وضعاً طارئاً للطاقة.

وقالت شركة (أو إم في) إن النمسا من المرجح أن تحصل على نصف كمية الغاز المعتادة من روسيا لثاني يوم على التوالي.

أما في هولندا فقد قالت محطة تلفزيون (إن أو إس) اليوم نقلاً عن مصادر حكومية، إن محطات الطاقة التي تعمل بالفحم سيُسمح لها بزيادة الإنتاج للمساعدة في تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

وفي الأسبوع الماضي خفضت شركة غازبروم الروسية التي تسيطر عليها الدولة، سعة خد نورد ستريم 1، وهو خط أنابيب رئيسي يصدّر الغاز إلى ألمانيا ودول أوروبية أُخرى، مشيرة إلى تأخّر عودة معدات أرسلتها شركة سيمنس إنريجي الألمانية إلى كندا للصيانة.

ومن جانبه قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: لدينا الغاز، وهو جاهز للتسليم، لكن يجب على الأوروبيين أن يعيدوا المعدات التي ينبغي إصلاحها وفقاً لالتزاماتهم.

إقرأ أيضاً.. انقطاع الغاز الروسي عن فرنسا.. ماذا حدث؟

إقرأ أيضاً.. استمرار للتصعيد.. أوكرانيا تدعو ألمانيا لوقف إمدادات الغاز من روسيا