الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال".. محمد عبد الغنى: السوق العقارى المصري مرهق بسبب كثرة التحديات 

الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 12:49 م
رئيس مجلس إدارة المكتب
رئيس مجلس إدارة المكتب الاستشارى ECB

قال محمد عبد الغني، رئيس مجلس إدارة المكتب الاستشارى ECB، إن السوق العقاري المصري حاليا مرهق بسبب كثرة التحديات مثل الاقساط ذات مدد زمنية كبيرة وفرق الاسعار في مواد البناء والمنافسة الكبيرة بخلاف طرح منتجات عقارية متشابهة في العاصمة الإدارية الجديدة، مما أدى إلي زيادة مدة تنفيذ المشروع و ارتفاع أسعار شركات التسويق العقاري.

المائدة المستديرة Think Commercial

وأضاف "عبدالغني"، خلال المائدة المستديرة Think Commercial بعنوان "السوق العقاري وآليات تجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية"، أن خطر على مستقبل السوق العقاري بدأ يزيد منذ عام 2016، نتيجة ارتفاع معدلات التضخم وزيادة أسعار التكلفة و وجود فجوة تمويلية واضحة.

اقرأ ايضا:

فاعليات المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال".. خبراء يوضحون تأثير ضوابط تنظيم السوق العقاري  

وأوضح أن هذا سيؤدي إلى ضرورة امتلاك أداة التمويل قبل بدء المشروع، و بالتالي سيكون غير متحكم بشكل كامل في الاستثمارات الخاصة بالمشروع، و تقليل هامش الربح، و زيادة الشركات المتعثرة و زيادة نسبة المشروعات المتعثرة التي تجاوزت نسبتها 90%.

صناعة التطوير العقارى صناعة شديدة الحساسية.. ويجب اجراء تعديلات فى مهام المطوريين

وأشار إلي أن صناعة التطوير العقارى صناعة شديدة الحساسية لذلك طالب بإجراء تعديلات فى مهام المطورين العقاريين و إدراج مفهوم "Value engineering" للتغلب على تحديات زيادة الأسعار المستمرة التي تؤثر على صناعة العقار، بخلاف اللجوء إلي التسهيلات البنكية لسد هذه الفجوة التمويلية. 

وتناقش المائدة المستديرة كيفية تأثر المبيعات منذ بداية الحرب الروسية وتداعياتها على الأسواق، فضلًا عن مناقشة وجود تأثيرات متوقعة لزيادة أسعار المنتجات النهائية، وكيفية تجاوز أزمة صعوبة تسعير المنتجات في مراحل البيع الجديدة، بالإضافة إلى التيسيرات اللازمة ليستكمل القطاع العقاري في مصر نشاطه.

اقرأ ايضا:

رئيس الوزراء يصدر ضوابط تحمى حقوق الدولة و تحفظ حقوق المشترين و تسهيلات غير مسبوقة للمطورين

وتدور المناقشات حول آليات حفاظ السوق على مكتسبات الأعوام الماضية وتجاوز التحديات التي ظهرت مع بداية الغزو الروسى لأوكرانيا وما تبعه من تأثيرات على معظم الأنشطة الاقتصادية في الأشهر الماضية ومنها القطاع العقاري وتسببت في تذبذب سعر صرف العملات بجانب ارتفاع أسعار الفائدة لدى القطاع المصرفي.

وتتناول المناقشات استعراض التحديات التي تواجه الشركات في الوقت الحالي بشأن تسعير المنتجات الجديدة أو صعوبات تنفيذ المراحل التي تم التعاقد عليها، وعمليات تدبير التمويل اللازم للتنفيذ، وما يمكن أن يقدمه قطاع التمويل العقاري في هذا المجال، و سبل التعامل مع سرعة تغير أسعار المدخلات و كيفية مراجعة عقود المقاولات لبعض بنود التكلفة.