الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

 "شعراوي" يوضّح جهود تطوير المناطق العشوائية والمدن القديمة 

الخميس 30/يونيو/2022 - 11:58 م
أصول مصر

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أن جهود الدولة المصرية تضمنت مشروعات لتطوير المناطق العشوائية والمدن القديمة ، وإنشاء المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، وإعادة تأهيل المناطق الاثرية والتراثية، ومشروعات عملاقة للنقل العام وتطوير البنية التحتية ، وبرامج للحماية الاجتماعية، كما نتطلع من خلال البرنامج الأهم في تاريخ مصر وهو المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ، إلى تطبيق مفهوم التنمية الشاملة وتحسين ظروف معيشة 58 مليون مصري يعيشون في الريف المصري.

 

النمو الحضري المستدام في مصر

 

وأضاف " شعراوى " أن النمو الحضري المستدام في مصر يعد قصة ملهمة لباقي الدول عن كيفية قيام دولة نامية بدور استباقي في التحضر المستجيب لاحتياجات مواطنيها، واستخدام الموارد المحدودة من أجل تحقيق الاستدامة متعددة الأبعاد ، ونتطلع إلى مشاركة هذه القصة معكم في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر ' لعلها تساهم في تقريبنا جميعا نحو توطين أهداف التنمية المستدامة.

 

وأكد وزير التنمية المحلية أن المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر سيؤكد على التقاطع بين التحضر والقضايا الاجتماعية والبنية التحتية والبيئية الأخرى العابرة للحدود في قلب جهود التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، كما سيسلط المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر الضوء على القضايا الحضرية للاقتصادات النامية والناشئة.

وأشار الوزير إلى أنه مع بقاء عام 2030 على بعد 6 سنوات فقط، سيكون المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر حدثًا بارزًا لتقييم ما تم تحقيقه حتى الآن في تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة وأهداف التنمية المستدامة على جميع المستويات. كما سيكون المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر صورة للمجتمع الدولي، ونقطة يمكن عندها استخلاص الدروس من الجهود المبذولة لإعادة البناء بشكل أفضل في ظل ظروف ما بعد الجائحة، وكذلك لاستشراف الطريق إلى الأمام "نحو مستقبل أكثر عدلاً وأخضر وصحي."

 

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه بعد هذه الدورة الحادية عشرة للمنتدى الحضري العالمي، تشرف مصر أيضًا باستضافة مؤتمر الأطراف بشأن تغيير المناخ «COP27» لهذا العام في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم ممثلين لقارتنا الأفريقية حيث ستجري مناقشات حول دور المدن والإدارة المحلية في اتخاذ الإجراءات نحو تحقيق المرونة المناخية. ونأمل ان يستمر الزخم الذي شهدناه في شرم الشيخ هذا العام، وبعده في القاهرة في عام 2024.

اقرأ أيضا:

وزير التنمية المحلية يوقع اتفاقية تنظيم مصر للدورة الـ 12 للمنتدى الحضري العالمي 2024

 وزير التنمية المحلية يفتتح معرض "أيادي مصر" بالمنتدى الحضرى العالمى ببولندا

 وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يلتقيان المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

 وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يفتتحان الجناح المصري بالمنتدى الحضري العالمي "WUF11" ببولندا